ثوبان بن جحدر ويقال ابن بجدد ابو عبد الله ويقال ابو عبد الرحمن


تفسير

رقم الحديث : 9405

أنا أَبُو مُحَمَّدٍ حَمْزَةُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، وَأَبُو الْفَضْلِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ فِي كِتَابَيْهِمَا ، وَحَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ اللَّفْتَوَانِيُّ عَنْهُمَا ، قَالا : أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ ، أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَنْدَهْ ، قَالَ : قَالَ لَنَا أَبُو سَعِيدٍ : ثَوْبَانُ بْنُ بُجْدُدٍ ، وَيُقَالُ : ابْنُ جَحْدَرٍ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يُكْنَى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، شَهِدَ فَتَحَ مِصْرَ ، وَاخْتَطَّ بِهَا ، وَرَوَى عَنْهُ مِنْ أَهْلِ مِصْرَ مَرْثَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْيَزَنِيُّ ، وَأَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجَبَلانِيُّ ، . . . . . . . حِمْص ، وَهُوَ رَجُلٌ مِنْ أَلْهَانَ ، أَصَابَهُ السِّبَاءُ ، فَأَعْتَقَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ له : " يَا ثَوْبَانُ ، إِنْ شِئْتَ أَنْ تَلْحَقَ بِمَنْ أَنْتَ مِنْهُمْ فَعَلْتَ ، فَأَنْتَ مِنْهُمْ ، وَإِنْ شِئْتَ أَنْ تَثْبُتَ فَأَنْتَ مِنَّا أَهْلَ الْبَيْتِ " . فثبت على ولاء رسول الله صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حتى قبض بحمص في إمارة عبد الله بْن قرط ، وكانت وفاته سنة أربع وخمسين ، حدثني بخبر ثوبان هنا بكر بْن أحمد بْن حفص الشعراني ، عن أحمد بْن مُحَمَّد بْن عيسى ، صاحب كتاب تاريخ الحمصيين .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو سَعِيدٍ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَنْدَهْ

إمام جبل حجة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ اللَّفْتَوَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أحمد بْن مُحَمَّد بْن عيسى

صدوق حسن الحديث

بكر بْن أحمد بْن حفص الشعراني

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ حَمْزَةُ بْنُ الْعَبَّاسِ

صدوق حسن الحديث