ثوبان بن جحدر ويقال ابن بجدد ابو عبد الله ويقال ابو عبد الرحمن


تفسير

رقم الحديث : 9408

كَتَبَ إِلَيَّ أَبُو صَادِقٍ مُرْشِدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَلِيٍّ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْخَطَّابِ ، ثُمَّ أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَانِيُّ ، نا سَهْلُ بْنُ بِشْرٍ ، قَالُوا : أنا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الطَّفَّالِ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الذُّهْلِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو خَلِيفَةَ ، حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ ، نا طَرِيفُ بْنُ عِيسَى ، حَدَّثَنِي يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، قَالَ : لَقِيتُ ثَوْبَانَ ، فَرَأَى عَلِيَّ ثِيَابًا ، فَقَالَ : مَا تَصْنَعُ بِهَذِهِ الثِّيَابِ ؟ وَرَأَى عَلَيَّ خَاتَمًا ، فَقَالَ : مَا تَصْنَعُ بِهَذَا الْخَاتَمِ ؟ إِنَّمَا الْخَوَاتِيمُ لِلْمُلُوكِ ، قَالَ : فَمَا أَخَذْتُ خَاتَمًا بَعْدُ ، قَالَ : فَحَدَّثَنِي ثَوْبَانُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَا أَهْلَهُ ، فَذَكَرَ عَلِيًّا ، وَفَاطِمَةَ ، وَغَيْرَهُمَا ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مِنْ أَهْلِ الْبَيْتِ أَنَا ؟ فَسَكَتَ ، ثُمَّ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَا ، فَسَكَتَ ، فَقَالَ فِي الثَّالِثَةِ : " نَعَمْ ، عَلَى أَنْ لا تَقِفَ عَلَى بَابِ سُدَّةٍ ، وَلا تَأْتِ أَمِيرًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَوْبَانُ

صحابي

يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

مقبول

طَرِيفُ بْنُ عِيسَى

مقبول

خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ

ثقة ثبت

حُمَيْدُ بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

أَبُو خَلِيفَةَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الذُّهْلِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الطَّفَّالِ

ثقة

سَهْلُ بْنُ بِشْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَانِيُّ

ضعيف الحديث

وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْخَطَّابِ

ثقة

أَبُو صَادِقٍ مُرْشِدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة محدث