جنيد بن خلف بن حاجب بن الوليد بن جنيد ابو يحيى السمرقندي الفقيه


تفسير

رقم الحديث : 9766

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، أَنْبَأَنَا شُجَاعُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَنْدَهْ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَغْدَادِيُّ ، نَبَّأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبِ بْنِ حَرْبٍ ، نَبَّأَنَا يَحْيَى بْنُ كَثِيرِ بْنِ يَحْيَى أَبُو مَالِكٍ ، نَبَّأَنَا أَبِي ، نَبَّأَنَا سَعِيدٌ الْجَرِيرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَرِيدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : سَاقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَصْحَابِهِ ، فَجَعَلَ يَقُولُ : " جُنْدُبٌ ، وَمَا جَنْدُبٌ ؟ وَالأَقْطَعُ الْخَيْرُ الْخَيْرُ " ، حَتَّى أَصْبَحَ ، فَقَالَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ : مَا رَأَيْنَا رَجُلا أَحْسَنَ ثِيَابًا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَدْ قَطَعَ بِكَلِمَتَيْنِ : " جُنْدُبٌ وَمَا جُنْدُبٌ ، وَالأَقْطَعُ الْخَيْرُ الْخَيْرُ " ، فَسَأَلَهُ أَبُو بَكْرٍ ، فَقَالَ : " أَمَّا جُنْدُبٌ ، فَيَضْرِبُ ضَرْبَةً يَكُونُ فِيهَا أُمَّةً وَحْدَهُ ، أَمَّا زَيْدٌ فَرَجُلٌ مِنْ أُمَّتِي تَدْخُلُ يَدُهُ الْجَنَّةَ قَبْلَ بَدَنِهِ بِبُرْهَةٍ " ، فَلَمَّا وَلِيَ عُثْمَانُ ، وَلَّى الْوَلِيدَ بْنَ عُقْبَةَ الْكُوفَةَ ، فَصَلَّى بِهِمُ الْغَدَاةَ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ قَالَ : اكْتَفَيْتُمْ أَوْ أَزِيدُكُمْ ، فَقَالُوا : لا تَزِدْنَا ، قَالَ : ثُمَّ اَجْلَسَ رَجُلا يَسْحِرُ ، يُرِيهِمْ أَنَّهُ يُحْيِي وَيُمِيتُ ، فَأَتَى جُنْدُبٌ الصَّيَاقِلَةَ ، فَقَالَ : ابْغُونَا صَفْحَةً لا تُرَدُّ عَلَيَّ ، فَجَاءَ بِسَيْفٍ تَحْتَ بُرْنُسِهِ ، ثُمَّ ضَرَبَ بِهِ عُنُقَ السَّاحِرِ ، فَقَالَ : أَحْيِ نَفْسَكَ الآنَ ، فَقَالَ النَّاسُ : خَارِجِيٌّ ، فَقَالَ : لَسْتُ بِخَارِجِيٍّ ، مَنْ عَرَفَنِي فَأَنَا الَّذِي أَعْرِفُ ، وَمَنْ لَمْ يَعْرِفْنِي فَأَنَا جُنْدُبٌ ، فَرُفِعَ إِلَى عُثْمَانَ ، فَقَالَ : شَهَرْتَ سَيْفًا فِي الإِسْلامِ ، لَوْلا مَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيكَ لَضَرَبْتُكَ بِأَجْوَدِ صَفِيحَةٍ فِي الْمَدِينَةِ ، ثُمَّ أَمَرَ بِهِ إِلَى جَبَلِ الدُّخَانِ . وَأَمَّا زَيْدٌ ، فَقُطِعَتْ يَدُهُ يَوْمَ الْقَادِسِيَّةِ ، وَقُتِلَ يَوْمَ الْجَمَلِ ، فَقَالَ : ادْفِنُونِي فِي ثِيَابِي ، فَإِنِّي مُخَاصِمٌ أَتَيْنَاهُمْ دَارَهُمْ ، وَطَعَنَّا عَلَى خَلِيفَتِهِمْ ، فَيَا لَيْتَنَا إِذَا ابْتُلِينَا صَبَرْنَا . انتهى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَرِيدَةَ

ثقة

سَعِيدٌ الْجَرِيرِيُّ

ثقة

أَبِي

متروك الحديث

يَحْيَى بْنُ كَثِيرِ بْنِ يَحْيَى أَبُو مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبِ بْنِ حَرْبٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَغْدَادِيُّ

ثقة مأمون

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَنْدَهْ

إمام جبل حجة

شُجَاعُ بْنُ عَلِيٍّ

مجهول الحال

أَبُو الْفَتْحِ يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.