حاجب بن الوليد بن ميمون ابو احمد المؤدب الاعور البغدادي


تفسير

رقم الحديث : 9903

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ عِيسَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَاقِلانِيِّ الْمُقْرِئِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْعَيَّاشُ إِمْلاءً ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبَقْشَلانِ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الآبَنُوسِيِّ ، حِينَئِذٍ . وَحَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ يَحْيَى بْنُ الْحَسَنِ ، لَفْظًا ، وَأَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، وَالْمُبَارَكُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْقَصَّارِ قِرَاءَةً ، قَالُوا : أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَخِي مَيْمُونٍ حِينَئِذٍ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، وَأَبُو الْحُسَيْنِ ، الْعَلاءِ الْخَصِيبُ بْنُ المؤمل بن محمد ، قَالا : أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ ، وَأَبُو نَصْرٍ الزَّيْنَبِيُّ . وَأَخْبَرَنَا الْمُظَفَّرِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ رُزَيْقٍ الْقَزَّازُ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ محمد بْنِ الْفَضْلِ ، أَخْبَرَنَا الشَّرِيفُ أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الزَّيْنَبِيُّ حِينَئِذٍ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْبَرَكَاتِ الأَنْمَاطِيُّ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ ابْنِ بِنْتِ السُّكَّرِيِّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو طَّاهِرِ الْمُخَلِّصُ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ ، عنِ حَاجِبِ بْنِ الْوَلِيدِ ، زَادَ بَعْضُهُمْ : أَبُو أَحْمَدَ ، نَبَّأَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُوَقَّرِيُّ ، عن الزُّبَيْرِيِّ ، عن أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَثَلُ الْمَرِيضِ إِذَا بَرَأَ وَصَحَّ مِنْ مَرَضِهِ ، كَمَثَلِ الْبَرْدَةِ تَقَعُ مِنَ السَّمَاءِ فِي صَفَائِهَا وَلَوْنِهَا " ، وَلَمْ يَكُنْ بَعْضُهُمْ حَاجِبًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الزُّبَيْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الْوَلِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُوَقَّرِيُّ

متروك الحديث

حَاجِبِ بْنِ الْوَلِيدِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو طَّاهِرِ الْمُخَلِّصُ

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ ابْنِ بِنْتِ السُّكَّرِيِّ

ثقة

أَبُو الْبَرَكَاتِ الأَنْمَاطِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الزَّيْنَبِيُّ

ثقة

وَأَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ محمد بْنِ الْفَضْلِ

ثقة

وَأَبُو نَصْرٍ الزَّيْنَبِيُّ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَخِي مَيْمُونٍ

ثقة مأمون

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

وَالْمُبَارَكُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْقَصَّارِ

مجهول الحال

وَأَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ يَحْيَى بْنُ الْحَسَنِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الآبَنُوسِيِّ ، حِينَئِذٍ . وَحَدَّثَنَا

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ عِيسَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَاقِلانِيِّ الْمُقْرِئِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة