الحارث بن عمير ابو الجودي الاسدي الشامي


تفسير

رقم الحديث : 10055

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ سَيْفٍ ، نَبَّأَنَا السَّرِيُّ بْنُ يَحْيَى ، نَبَّأَ شُعَيْبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، نَبَّأَنَا سَيْفُ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، وَأَبِي حَارِثَةَ ، وَالرَّبِيعِ ، نَبَّأَنَا بِإِسْنَادِهِمْ ، أَنَّ الْحَارِثَ بْنَ عُمَيْرَةَ ، قَالَ : لَمَّا حَضَرَ مُعَاذٌ الْوَفَاةَ بَكَى أَهْلُ الْبَيْتِ ، وَهُمْ جُلُوسٌ حَوْلَهُ عِنْدَ أَعْمَامِهِ أُغْمِيَت عَلَيْهِ ، وَأَفَاقَ وَهُمْ يَبْكُونَ ، فَقَالَ : مَا يُبْكِيكُمْ ؟ فَأَجَبْتُهُ عَنْهُمْ ، فَقُلْتُ : وَاللَّهِ مَا نَبْكِي عَلَى قَرَابَةٍ قَرَّبْتَهُ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ ، وَلا عَلَى دُنْيَا نُصِيبُهَا ، وَلَكِنَّا نَبْكِي عَلَى الْعِلْمِ الَّذِي يَنْقَطِعُ عَنَّا عِنْدَ مَوْتِكَ ، قَالَ : إِنَّ الْعِلْمَ وَالإِيمَانَ رِكَابُهُمَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَمَنِ ابْتَغَاهُمَا وَجَدَهُمَا : الْكِتَابُ وَالسُّنَّةُ ، فَاعْرِضُوا عَلَى الْكِتَابِ كُلَّ الْكَلامِ ، وَلا تَعْرِضُوهُ عَلَى شَيْءٍ مِنَ الْكَلامِ ، وَاتَّبِعُوا الْعِلْمَ عِنْدَ عُمَرَ ، وَعُثْمَانَ ، وَعَلِيٍّ ، فَإِنْ فَقَدْتُمُوهُ وَلَمْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِ ، فَاطْلُبُوهُ عَنْ أَرْبَعَةٍ : عُوَيْمِرٍ ، وَابْنِ أُمِّ عَبْدٍ ، وَابْنِ سَلامٍ ، وَسَلْمَانَ رَحِمَهُمُ اللَّهُ تَعَالَى ، وَاتَّقُوا ذَلَّةَ الْعَالِمِ ، خُذُوا الْحَقَّ مِمَّنْ جَاءَ بِهِ ، وَرُدُّوا الْبَاطِلَ عَلَى مَنْ جَاءَ بِهِ ، كَائِنًا مَا كَانَ ، وَمَاتَ رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْهِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذٌ

صحابي

الْحَارِثَ بْنَ عُمَيْرَةَ

مقبول

سَيْفُ بْنُ عُمَرَ

متهم بالوضع

شُعَيْبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ضعيف الحديث

السَّرِيُّ بْنُ يَحْيَى

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ سَيْفٍ

ثقة

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ

ثقة