حدير ابو فوزة ويقال ابو قروة الاسلمي ويقال السلمي


تفسير

رقم الحديث : 10733

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْبَلْخِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْعَلافِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْحَمّامِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو صَالِحٍ الأَخْبَارِيُّ ، نَبَّأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي عِمْرَانُ بْنُ بَكَّارِ بْنِ رَاشِدٍ الْبَرَّادُ الْمُؤَذِّنُ الْحِمْصِيُّ ، حَدَّثَنَا هَاشِمُ بْنُ عَمْرٍو أَبُو عَبْدِ اللَّهِ شقرَانُ ، نَبَّأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ شُرَحْبِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ الْخَوْلانِيِّ ، قَالَ : لَمَّا أُتِيَ مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ بِحُجْرِ بْنِ الأَدْبَرِ وَأَصْحَابِهِ اسْتَشَارَ النَّاسَ فِي قَتْلِهِمْ ، فَمِنْهُمُ الْمُشِيرُ ، وَمِنْهُمُ السَّاكِتُ ، ثُمَّ دَخَلَ مَنْزِلَهُ , فَلَمَّا صَلَّى الظُّهْرَ قَامَ فِي النَّاسِ فَحَمَدَ اللَّهَ تَعَالَى وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : أَيْنَ عَمْرُو بْنُ الأَسْوَدِ ؟ فَقَامَ عَمْرُو بْنُ الأَسْوَدِ , فَحَمَدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، وَقَالَ : أَلا أَنَا بِحِصْنٍ مِنَ اللَّهِ حَصِينٍ لَمْ نملهُ ، وَلَمْ نُؤْمَرْ بِتَرْكِهِ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ . فقال ابن عياش : فقلت لشرحبيل بْن مسلم : كيف صنع بِهم ؟ قَالَ : قتل بعضًا ، وخلى سبيل بعض ، فقلت لشرحبيل بْن مسلم : ما كان شأنهم ؟ قَالَ : وجدوا كتابًا لَهم إلى أبي بلال ، أن مُحَمَّدا وأصحابه قاتلوا على التنزيل فقاتلوهم أنتم على التأويل ، انتهى . .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.