حذيفة بن اسيد ويقال ابن امية بن اسيد ابو سريحة الغفاري


تفسير

رقم الحديث : 10891

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ ، نَبَّأَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ أَحْمَدُ ، نَبَّأَنَا تَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ فَضَالَةَ الْحِمْصِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، نَبَّأَنَا بَحْرُ بْنُ نَصْرِ بْنِ سَابِقٍ الْخَوْلَانِيُّ ، نَبَّأَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْخُرَاسَانِيُّ ، نَبَّأَنَا فِطْرُ بْنُ خَلِيفَةَ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ إِسمَاعِيلَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُلَيْلٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيًّا ، يَقُولُ : قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ نَبِيٌّ قَبْلِي إِلَّا أُعْطِيَ سَبْعَةَ نُجَبَاءَ وُزَرَاءَ وَرُفَقَاءَ ، وَإِنِّي أُعْطِيتُ أَرْبَعَةَ عَشَرَ : حَمْزَةُ ، وَجَعْفَرٌ ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَعُمَرُ ، وَعَلِيٌّ ، وَالْحَسَنُ ، وَالْحُسَيْنُ , سَبْعَةٌ مِنْ قُرَيْشٍ ، وَابْنُ مَسْعُودٍ ، وَسَلْمَانُ ، وَعَمَّارٌ ، وَحُذَيْفَةُ ، وَأَبُو ذَرٍّ ، وَالْمِقْدَادُ ، وَبِلَالٌ " ، انْتَهَى . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيًّا

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُلَيْلٍ

مقبول

كَثِيرِ بْنِ إِسمَاعِيلَ

ضعيف الحديث

فِطْرُ بْنُ خَلِيفَةَ

صدوق رمي بالتشيع

خَالِدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْخُرَاسَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

بَحْرُ بْنُ نَصْرِ بْنِ سَابِقٍ الْخَوْلَانِيُّ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ فَضَالَةَ الْحِمْصِيُّ

ثقة حافظ

تَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْعَزِيزِ أَحْمَدُ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.