حذيفة بن اليمان وهو حذيفة بن حسل ويقال حسيل بن جابر بن اسيد بن عمرو بن مالك ويقال الي...


تفسير

رقم الحديث : 10921

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبِ بْنُ يُوسُفَ ، وَأَبُو نَصْرِ بْنُ الْبَنَّا ، فِي كِتَابَيْهِمَا ، قَالا : أَنْبَأَنَا أبو محمد الجوهري ، قِرَاءَةً عَلَى أَبِي عُمَرَ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، أَنْبَأَنَا أحمد بن معروف ، نَبَّأَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْفَهْمِ ، نَبَّأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، أَنْبَأَنَا وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، وَمُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ سَلامِ بْنِ مِسْكِينٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، قَالَ : كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ إِذَا بَعَثَ عَامِلا كَتَبَ فِي عَهْدِهِ : أَنِ اسْمَعُوا لَهُ , وَأَطِيعُوا مَا عَدَلَ فِيكُمْ ، قَالَ : فَلَمَّا اسْتَعْمَلَ حُذَيْفَةَ عَلَى الْمَدَائِنِ كَتَبَ فِي عَهْدِهِ : أَنِ اسْمَعُوا لَهُ وَأَطِيعُوا ، وَأَعْطُوهُ مَا سَأَلَكُمْ ، قَالَ : فَخَرَجَ حُذَيْفَةُ مِنْ عِنْدَ عُمَرَ عَلَى حِمَارٍ مُوكِفٍ ، وَعَلَى الْحِمَارِ زَادُهُ ، فَلَمَّا قَدِمَ الْمَدَائِنَ اسْتَقْبَلَهُ أَهْلُ الأَرْضِ وَالدَّهَاقِينُ , وَبِيَدِهِ رَغِيفٌ وَعَرَقٌ مِنْ لَحْمٍ عَلَى حِمَارٍ عَلَى إِكَافٍ ، قَالَ : فَقَرَأَ عَهْدَهُ عَلَيْهِمْ ، فَقَالُوا : سَلْنَا مَا شِئْتَ , قَالَ : أَسْأَلُكُمْ طَعَامًا آكُلُهُ وَعَلَفَ حِمَارِي هذا مَا دُمْتُ فِيكُمْ ، مَرَّتَيْنِ , قَالَ : فَقَامَ فِيهِمْ مَا شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، ثُمَّ كَتَبَ إِلَيْهِ عُمَرُ : أَنِ اقْدِمْ ، قَالَ : فَلَمَّا بَلَغَ عُمَرَ قُدُومُهُ كَمَنَ لَهُ عَلَى الطَّرِيقِ فِي مَكَانٍ لا يَرَاهُ ، فَلَمَّا رَآهُ عُمَرُ عَلَى الْحَالَةِ الَّتِي خَرَجَ مِنْ عِنْدَهُ عَلَيْهَا ، أَتَاهُ فَأَكْرَمَهُ ، وَقَالَ : أَنْتَ أَخِي ، وَأَنَا أَخُوكَ ، انتهى . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

سَلامِ بْنِ مِسْكِينٍ

ثقة رمي بالقدر

وَمُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ

ثقة حافظ إمام

الْحُسَيْنُ بْنُ الْفَهْمِ

صدوق حسن الحديث

أحمد بن معروف

ثقة

أبو محمد الجوهري

ثقة محدث

Whoops, looks like something went wrong.