حذيفة بن اليمان وهو حذيفة بن حسل ويقال حسيل بن جابر بن اسيد بن عمرو بن مالك ويقال الي...


تفسير

رقم الحديث : 10933

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْمَعَالِي الْفَارِسِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو سَهْلِ بْنُ زِيَادٍ الْقَطَّانُ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، نَبَّأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ ، نَبَّأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ لَنَا حُذَيْفَةُ : إِنَّا حَمَلَنَا هَذَا الْعِلْمَ وَإِنَّا نُؤَدِّيهِ إِلَيْكُمْ ، وَإِنْ كُنَّا لا نَعْمَلُ بِهِ ، انتهى . أَخْبَرَنَا ، قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : قَوْلُهُ : وَإِنْ كُنَّا لا نَعْمَلُ بِهِ : يُرِيدُ - وَاللَّهُ أَعْلَمُ - فِيمَا يَكُونُ ندبًا وَاسْتِحْبَابًا , فَلا يُظَنُّ بِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا يَتْرُكُونَ الْوَاجِبَ عَلَيْهِمْ فَلا يَعْمَلُونَ بِهِ ، إِذْ كَانُوا أَعْمَلَ النَّاسِ بِمَا وَجَبَ عَلَيْهِمْ ، وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ ذَهَبَ مَذْهَبَ التَّوَاضُعِ فِي تَرْكِ التَّزْكِيَةِ ، انتهى . .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةُ

صحابي

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ