حريز بن عثمان بن خير بن احمد بن اسعد ابو عثمان ويقال ابو عون الرحبي الحمصي


تفسير

رقم الحديث : 11035

أَخْبَرَنَا أبو بكر محمد بن عبد الباقي ، أنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، أنا أحمد بن معروف ، أنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الأَسْلَمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، ح . قَالَ : وَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ ، عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ رِفَاعَةَ ، ح . قَالَ : وَنا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، ح . قَالَ : وَنا عُمَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ ، عَنْ جَدَّتِهِ الشِّفَاءِ ، قَالَ : وَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الْعَلاءِ بْنِ الْحَضْرَمِيِّ , ح . قَالَ : وَنا مُعَاذُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ الضَّمْرِيِّ ، عَنْ أَهْلِهِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ الضَّمْرِيِّ ، دَخَلَ حَدِيثُ بَعْضِهِمْ فِي حَدِيثِ بَعْضٍ ، قَالُوا : وَكَتَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى يُحَنَّةَ بْنِ رُوْبَةَ وَسَرَوَاتِ أَهْلِ أَيَلَةَ : " سَلَمٌ أَنْتُمْ فَإِنِّي أَحْمَدُ إِلَيْكُمُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ ، فَإِنِّي لَمْ أَكُنْ لأُقَاتِلَكُمْ حَتَّى أَكْتُبَ إِلَيْكُمْ ، فَأَسْلِمْ وَأَعْطِ الْجِزْيَةَ وَأَطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَرُسُلَ رَسُلِهِ ، وَأَكْرِمْهُمْ وَأَكْسِهِمْ كِسْوَةً حَسَنَةً غَيْرَ كِسْوَةِ الْغُزَّاءِ ، وَاكْسُ زَيْدًا كِسْوَةً حَسَنَةً فَمَهْمَا رَضِيَتْ رُسُلِي فَإِنِّي قَدْ رَضِيتُ ، وَقَدْ عَلِمَ الْجِزْيَةَ ، فَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ يَأْمَنَ الْبَحْرَ وَالْبَرَّ فَأَطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ , وَيُمْنَعَ عَنْكُمْ كُلُّ حَقٍّ كَانَ لِلْعَرَبِ وَالْعَجَمِ إِلا حَقَّ اللَّهِ وَحَقَّ رَسُولِهِ ، وَإِنَّكَ إِنْ رَدَدْتَهُمْ وَلَمْ تُرْضِهِمْ لا آخُذْ مِنْكُمْ شَيْئًا حَتَّى أُقَاتِلَكُمْ ، فَأُسْبِيَ الصَّغِيرَ وَأَقْتُلَ الْكَبِيرَ ، فَإِنِّي رَسُولُ اللَّهِ بِالْحَقِّ , أُؤمِنُ بِاللَّهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْمَسِيحِ ابْنِ مَرْيَمَ أَنَّهُ كَلِمَةُ اللَّهِ ، وَأنِّي أُؤمِنُ بِهِ أَنَّهُ رَسُولُ اللَّهِ ، وَأْتِ قَبْلَ أَنْ يَمَسَّكُمُ الشَّرُّ فَإِنِّي قَدْ أَوْصَيْتُ رُسُلِي بِكُمْ ، وَأَعْطِ حَرْمَلَةَ ثَلاثَةَ أَوْسُقٍ شَعِيرًا ، فَإِنَّ حَرْمَلَةَ شَفْعٌ لَكُمْ ، وَإِنِّي لَوْلا اللَّهُ وَذَلِكَ لَمْ أُرَاسِلْكُمْ شَيْئًا حَتَّى تَرَى الْخَمِيسَ ، وَإِنَّكُمْ إِنْ أَطَعْتُمْ رُسُلِي فَإِنَّ اللَّهَ لَكُمْ جَارٌ وَمُحَمَّدٌ ، وَإِنَّ رُسُلِي شُرَحْبِيلُ ، وَأُبَيٌّ ، وَحَرْمَلَةُ ، وَحُرَيْثُ بْنُ زَيْدٍ الطَّائِيُّ ، فَإِنَّهُمْ مَهْمَا قَاضَوْكَ عَلَيْهِ فَقَدْ رَضِيتُهُ ، وَإِنَّ لَكُمْ ذِمَّةَ اللَّهِ وَذِمَّةَ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ إِنْ أَطَعْتُمْ ، وَجَهِّزُوا أَهْلَ مقنَا إِلَى أَرْضِهِمْ " . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ الضَّمْرِيِّ

صحابي

أَهْلِهِ

جَعْفَرِ بْنِ عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ الضَّمْرِيِّ

ثقة

مُعَاذُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْعَلاءِ بْنِ الْحَضْرَمِيِّ

صحابي

السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ

صحابي صغير

مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ

متهم بالوضع

الشِّفَاءِ

صحابي

أَبِي بَكْرِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ

ثقة

عُمَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ

مجهول الحال

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

الْمِسْوَرِ بْنِ رِفَاعَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ

متهم بالوضع

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ

ثقة فقيه ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق له أوهام

مَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ

ثقة ثبت فاضل

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الأَسْلَمِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

أحمد بن معروف

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ

ثقة مأمون

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة محدث

أبو بكر محمد بن عبد الباقي

ثقة