حزور ويقال نافع ويقال سعيد بن الحزور ابو غالب البصري


تفسير

رقم الحديث : 11147

أَخْبَرَنِي أَبُو الْمَعَالِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَزَّازُ , أنا أَبُو الْقَاسِمِ الْفَضْلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حَرْبٍ الْجُرْجَانِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أنا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الْحِيرِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ يُوسُفَ الأَصَمُّ ، نا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي دَاوُدَ الْمُنَادِي ، نا يُونُسُ وَهُوَ ابْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ ، نا صَدَقَةُ يَعْنِي ابْنَ هُرْمُزَ ، عَنْ أَبِي غَالِبٍ ، قَالَ : كَانَ أَبُو أُمَامَةَ يَسْكُنُ حِمْصَ ، وَكَانَ لِي صَدِيقًا ، وَكَانَ مَسْكَنِي دِمَشْقُ ، وَكَانَ إِذَا جَاءَ لِحَاجَةٍ بَدَأَ فَصَلَّى فِي الْمَسْجِدِ رَكْعَتَيْنِ إِلَى جَنْبِي ، ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِي فَخَرَجْنَا مِنَ الْمَسْجِدِ ، فَتَلَقَّانَا سِتَّةٌ وَعِشْرُونَ رَأْسًا مِنْ رُءُوسِ الْخَوَارِجِ فِيهِمْ رَأْسُ عَبْدِ رَبٍّ الصَّغِيرِ , فَفَاضَتْ عَبْرَتُهُ ، فَقَالَ : كِلَابُ النَّارِ ، كِلَابُ النَّارِ ، شَرُّ قَتْلَى تَحْتَ ظِلِّ السَّمَاءِ , ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، خَيْرُ قَتْلَى مَنْ قَتَلَهُمْ هَؤُلَاءِ ، ثَلَاثًا , قُلْتُ : فَاضَتْ عَبْرَتُكَ ، قَالَ : رَحْمَةً لَهُمْ , إِنَّهُمْ كَانُوا مُؤْمِنِينَ ، قُلْتُ : أَكَانُوا مُؤْمِنِينَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، أَمَا تَعْلَمُ الْآيَةَ الَّتِي فِي آلِ عِمْرَانَ إنَّ هَؤُلَاءِ كَانَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ وَفِتْنَةٌ فَزِيغَ بِهِمْ ، أَلَا تَعْلَمُ الَّتِي بَعْدَ الْمِائَةِ : فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ سورة آل عمران آية 106 , فَهُمْ هَؤُلَاءِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قُلْتُ : أَشَيْءٌ مِنْ رَأْيِكَ أَمْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : إِنِّي إِذًا لَجَرِيءٌ , ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " تَفْتَرِقُ هَذِهِ الأُمَّةُ عَلَى ثِنْتَيْنِ أَوْ ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً " - شَكَّ أَبُو غَالِبٍ - " فِي النَّارِ لَيْسَتْ سَوَادَ الأَعْظَمِ " ، قُلْتُ : فَقَدْ تَرَى مَا فِي سَوَادِ الأَعْظَمِ , قَالَ : عَلَيْهِمْ مَا حَمَلُوا وَعَلَيْكُمْ مَا حَمَلْتُمْ ، وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا ، وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ ، قَالَ : الْجَمَاعَةُ خَيْرٌ مِنَ الْفُرْقَةِ ، إِنَّ هَؤُلَاءِ يَغْضَبُونَ عَلَيْكُمْ فَيَقْتُلُونَكُمْ ، أَمَا إِنَّكُمْ مِنْ أَهْلِ بَلَدِكُمْ ، فَأَعَاذَكَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ مِنْهُمْ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو أُمَامَةَ

صحابي

أَبِي غَالِبٍ

صدوق يخطئ

صَدَقَةُ يَعْنِي ابْنَ هُرْمُزَ

ضعيف الحديث

يُونُسُ وَهُوَ ابْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ

ثقة ثبت

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي دَاوُدَ الْمُنَادِي

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ يُوسُفَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الْحِيرِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الْفَضْلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حَرْبٍ الْجُرْجَانِيُّ

ثقة صالح

أَبُو الْمَعَالِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَزَّازُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.