حسان بن ثابت بن المنذر بن حرام بن عمرو بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك بن النجار و...


تفسير

رقم الحديث : 11262

أَخْبَرَنَا بِهَا أَبُو طَالِبٍ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عَقِيلٍ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْفَقِيهُ ، نا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ النَّحَّاسِ ، نا أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادِ بْنِ الأَعْرَابِيُّ ، نا أَبُو عُثْمَانَ سَعِيدٌ الْبَصْرِيُّ , بِمكحولانَ ، نا عُقْبَةُ بْنُ سِنَانٍ الْهَدَادِيُّ ، نا عُثْمَانُ بْنُ عُثْمَانَ الْغَطَفَانِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : جَاءَ الْغَطَفَانِيُّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ , شَاطِرْنِي تَمْرَ الْمَدِينَةِ وَإِلَّا مَلَأْتُهَا عَلَيْكُمْ خَيْلًا وَرِجَالًا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " حَتَّى أَسْتَأْذِنَ السُّعُودَ " ، فَدَعَا سَعْدَ بْنَ مُعَاذٍ ، وَسَعْدَ بْنَ عُبَادَةَ ، وَأَسْعَدَ بْنَ زُرَارَةَ ، فَقَالَ : " هَا قَدْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الْعَرَبَ قَدْ رَمَتْكُمْ عَنْ قَوْسٍ وَاحِدَةٍ , وَهَذَا الْحَارِثُ الْغَطَفَانِيُّ يَسْأَلُكُمْ أَنْ تُشَاطِرُوهُ تَمْرَ الْمَدِينَةِ , فَادْفَعُوهَا إِلَيْهِ إِلَى يَوْمٍ مَا " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ , إِنْ كَانَ هَذَا أَمْرًا مِنْ أَمْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَالتَّسْلِيمُ لِأَمْرِ اللَّهِ ، وَإِنْ كَانَ أَمْرٌ مِنْ أَمْرِكَ أَوْ هَوًى مِنْ هَوَاكَ فَأَمْرُنَا لِأَمْرِكَ تَبَعٌ ، وَهَوَانَا لِهَوَاكَ تَبَعٌ ، وَإِلَا فَوَاللَّهِ لَقَدْ كُنَّا نَحْنُ وَهُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ عَلَى سَوَاءٍ مَا كَانُوا يَنَالُونَ تَمْرَةً وَلَا بُسْرَةً إِلَّا شِرَاءً أَوْ قِرًى ، فَكَيْفَ وَقَدْ أَعَزَّنَا اللَّهُ بِكَ وَبِالإِسْلامِ ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَا يَا حَارِثُ قَدْ نَسْمَعُ " ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ , غَدَرْتَ ، فَأَنْشَأَ حَسَّانٌ يَقُولُ : يَا حَارِ مَنْ يَغْدِرْ بِذِمَّةِ جَارِهِ مِنْكُمْ فَإِنَّ مُحَمَّدًا لَمْ يَغْدِرِ وَأَمَانَةٌ المري حَيْثُ لَقِيتَهَا كَسْرُ الزُّجَاجَةِ صَدْعُهَا لَا يُجْبَرُ إِنْ تَغْدِرُوا فَالْغَدْرُ مِنْ عَادَاتِكُمْ وَاللُّؤْمُ يَنْبُتُ فِي أُصُولِ السَّخْبَرِ قَالُوا : يَا مُحَمَّدُ , اكْفُفْ عَنَّا لِسَانَهُ ، فَوَاللَّهِ لَوْ مُزِجَ بِمَاءِ الْبَحْرِ لَمَزَجَهُ . قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ : وَالسَّخْبَرُ حَشِيشٌ يَنْبُتُ حَوْلَ الْمَدِينَةِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو

صدوق له أوهام

عُثْمَانُ بْنُ عُثْمَانَ الْغَطَفَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

عُقْبَةُ بْنُ سِنَانٍ الْهَدَادِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عُثْمَانَ سَعِيدٌ الْبَصْرِيُّ

ثقة

أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادِ بْنِ الأَعْرَابِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ النَّحَّاسِ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْفَقِيهُ

ثقة

أَبُو طَالِبٍ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عَقِيلٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.