الحسن بن احمد بن الحسن بن سعيد ابو محمد الصيداوي البزاز


تفسير

رقم الحديث : 11359

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْد إِسْمَاعِيل بْن أَحْمَد بْن عَبْد الملك ، وَأَبُو الْحَسَن مكي بْن أَبِي طَالِب ، قَالا : أَنَا أَبُو بَكْر بْن خلف الشيرازي ، أَنَا أَبُو عَبْد اللَّه الحافظ ، قَالَ : سألت أبا مُحَمَّد الْحَسَن بْن مُحَمَّد بْن صَالِح السبيعي الحافظ ، عَنْ حديث إِسْمَاعِيل بْن رجاء , عَنِ الشَّعْبِيّ ، عَنْ فَاطِمَة بنت قَيْس ، فَقَالَ : لهذا الحديث قصة تدل عَلَى عوار من لا يصدق فِي المذاكرة : قرأ علينا عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن ناجية مسند فَاطِمَة بنت قَيْس سنة ثلاثمائة ، فدخلت عَلَى أَبِي بَكْر الباغندي عند منصرفي من مجلس ابْن ناجية ، فسألني من أين جئت ؟ فقلت : من مجلس ابْن ناجية ، قَالَ : وأيش قرأ عليكم اليوم ؟ فقلت : أحاديث الشَّعْبِيّ ، عَنْ فَاطِمَة بنت قَيْس ، فَقَالَ : مر لكم عَنْ إِسْمَاعِيل بْن رجاء الزبيدي ، عَنِ الشَّعْبِيّ ، فنظرت فِي الجزء فلم أجد ، فَقَالَ : اكتب : ذكر أَبُو بَكْر بْن أَبِي شيبة ، قلت : عَنْ من ؟ فمنعته عَنِ التدليس وطالبته بالسماع ، فَقَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عبيدة الحافظ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن المعلى الأثرم ، حَدَّثَنِي أَبُو بَكْر بْن أَبِي شيبة ، نَا مُحَمَّد بْن بشر العبدي ، عَنْ مَالِك بْن مغول ، عَنْ إِسْمَاعِيل بْن رجاء ، عَنِ الشَّعْبِيّ ، عَنْ فَاطِمَة بنت قَيْس ، عَنِ النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قصة الطلاق والسكنى والنفقة ، ثُمَّ انصرفت إِلَى حلب ، وكان عندنا بحلب بغدادي يحفظ يعرف بابن سهل ، فذكرت لَهُ هَذَا الحديث ، فخرج إِلَى الْكُوفَة وذاكر أبا الْعَبَّاس بْن سَعِيد بِهِ ، فَقَالَ أَبُو الْعَبَّاس : ليس عند إِسْمَاعِيل بْن رجاء ، عَنِ الشَّعْبِيّ , قَالَ : ثُمَّ وجد أَبُو الْعَبَّاس لإِسْمَاعِيل بْن رجاء ، عَنِ الشَّعْبِيّ ، فَقَالَ لي : قَدْ وجدت عَنْ إِسْمَاعِيل بْن رجاء ، عَنِ الشَّعْبِيّ ، حرفين ، قَالَ السبيعي : فَقَالَ لي : فكتب ابْن عُقْدَة هَذَا الحديث عَنِ ابْن سهل ، عَنِ الباغندي ، قَالَ السبيعي : فاجتمعت مع فلان وسمى شيخا من أكابر حفاظ الحديث بحلب سنة ست عشرة وثلاثمائة ، فذاكرته بِهِ فِي جملة أبواب ذكرناها فلم يعرفه ، ثُمَّ اجتمعنا بالرملة فذاكرته بِهِ فلم يعرفه ، ثُمَّ اجتمعنا بعد ذَلِكَ بسنين بدمشق , فاستعادني إسناده تعجبا ولم يعرفه ، ثُمَّ اجتمعنا ببغداد بعد ذَلِكَ بسنين , فذكرنا هَذَا الباب ، فَقَالَ لي : حدثناه أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيّ بْن إِسْمَاعِيل الصفار ، نَا أَبُو بَكْر الأثرم ، نَا أَبُو بَكْر بْن أَبِي شيبة ، - ولم يعلم أن هَذَا الأثرم غير ذاك - ، قَالَ السبيعي : فذكرت قصتي هَذِهِ لفلان المقيد وأتى عَلَيْهِ سنون , فحدث بالحديث عَنِ الباغندي ، وحكى أَنَّهُ دَخَلَ الْكُوفَة ، وأن أبا الْعَبَّاس بْن سَعِيد سأله عَنْهُ فذكر القصة كما وقع لي , أضافها إِلَى نفسه ، ثُمَّ قَالَ السبيعي : المذاكرة تكشف عَنْ مثل هَذَا ، وَقَالَ لي السبيعي : تذكر هَذَا الباب ؟ فقلت : عَنْ قرة بْن خالد ، عَنْ سيار ، عَنِ الشَّعْبِيّ ، فَقَالَ : حَدَّثَنَا عَنْ يَحْيَى بْن حكيم ، عَنْ خالد بْن الحارث ، عَنْ قرة ، ثُمّ قَالَ لي : أتحفظ عَنْ سَعْد الكاتب ، عَنِ الشَّعْبِيّ ؟ قلت : لا ، فَقَالَ : حَدَّثَنَا عَنْ نصر بْن عَلِيّ , عَنْ عَبْد اللَّه بْن داود الخريبي ، فَقَالَ : حَدَّثَنَا سَعْد الكاتب ، عَنِ الشَّعْبِيّ ، قلت : ابْن ناجية حدثكم ؟ قَالَ : لا أدري ، فَقَالَ أَبُو الْحَسَن الدارقطني : نعم ابْن ناجية حدثهم بِهِ , والسبيعي ساكت ، قلت لَهُ : عَبْد اللَّه بْن حبيب بْن أَبِي ثابت ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الشَّعْبِيّ ، فَقَالَ : لا أعرفه ، ثُمّ قَالَ : تعرف عَبْد اللَّه بْن حبيب بْن أَبِي ثابت ، عَنْ أَبِيهِ , عَنْ سَعِيد بْن جبير ، عَنِ ابْن عباس : أوحي إِلَى مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم فِي يَحْيَى بْن زَكَرِيَّا ؟ فقلت : حدثناه الشافعي ، عَنِ المسمعي ، عَنْ أَبِي نعيم ، فَقَالَ : المسمعي لا يذكر حديثا عَنْ حميد بْن الربيع الْخَزَّاز ، حَدَّثَنَا أَبُو نعيم ، قلت : وقَدْ تكلم فِي حميد ، فَقَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم بْن جَابِر الفقيه ، وحدثني عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حَنْبَل ، قَالَ : سألت أَبِي , عَنْ حميد بْن الربيع ، فَقَالَ : دعوا المسكين , وعن ماذا يسَأَلَ عَنْ أمره ؟ ثُمّ قَالَ لي السبيعي : تحفظ عَنْ خالد الحذاء ، عَنْ رجل ، عَنِ الشَّعْبِيّ ؟ قلت : لا ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَنْ مُحَمَّد بْن يَحْيَى القطعي ، نَا عَبْد الأعلى ، عَنْ خالد ، فَقَالَ لَهُ أَبُو الْحَسَن : ما كتبته فِي الدُّنْيَا إلا عنك ، عَنِ ابْن ناجية ، قَالَ الحاكم أَبُو عَبْد اللَّه : هَذَا مجلس كبير عندي مكتوب , ولي معه مجالس عَلَى هَذَا النحو , قَالَ الحاكم : حضرت مجلس أَبِي الْحَسَن القنطري فِي محلته ببغداد ، وحضر أَبُو سَعِيد بْن أَبِي عُثْمَان ، وَأَبُو الْحُسَيْن بْن الْعَطَّار ، وَأَبُو بَكْر بْن القطيعي ، والحسن بْن علان ، وغيرهم ، فلما فرغنا من القراءة ذكرنا طرق الغار ، فَدَخَلَ الشيخ يذكر معنا ، فَقَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو قلابة ، عَنْ أَبِي عَاصِم ، عَنِ ابْن جريج ، عَنْ مُوسَى بْن عقبة ، وما ذكر غير هَذَا , فلما بلغنا آخر الباب ، قَالَ لنا الشيخ : عندكم ، عَنْ جويرية بْن أسماء ، عَنْ نافع ، قلنا : لا ، فَقَالَ : حدثناه معاذ بْن المثنى ، حَدَّثَنَا ابْن أخي جويرية ، عَنْ جويرية ، فكتبنا بأجمعنا الحديث , وأنا أشهد بأَنَّهُ واهم فيه . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو عَبْد اللَّه الحافظ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.