الحسن بن احمد بن غطفان بن جرير ابو علي الفزاري


تفسير

رقم الحديث : 11376

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْبُسْرِيِّ , ح . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الطَّيِّبِ الْمَعْرُوفِ بِابْنِ الصَّبَّاغِ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْبُسْرِيِّ ، قَالا : أَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نَا أَبُو بَكْرٍ يَعْنَي ابْنَ أَبِي شَيْبَةَ ، نَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، نَا مُوسَى بْنُ يَعْقُوبَ الزَّمْعِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ زَيْدِ بْنِ الْمُهَاجِرِ ، أَخْبَرَنِي مُسْلِمُ بْنُ أَبِي سَهْلٍ النَّبَّالُ ، أَخْبَرَنِي حَسَنُ , عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : طَرَقْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ لَيْلَةٍ لِحَاجَةٍ ، فَخَرَجَ وَهُوَ مُشْتَمِلٌ عَلَى شَيْءٍ لا أَدْرِي مَا هُوَ ، فَلَمَّا فَرَغْتُ مِنْ حَاجَتِي قُلْتُ : مَا هَذَا الَّذِي أَنْتَ مُشْتَمِلٌ عَلَيْهِ ؟ فَإِذَا هُوَ حَسَنٌ وَحُسَيْنٌ ، فَقَالَ : " هَذَانِ ابْنَايَ وَابْنَا ابْنَتِي , اللَّهُمَّ إِنَّكَ تَعْلَمُ أَنِّي أُحِبُّهُمَا فَأَحِبَّهُمَا " , ثَلاثَ مَرَّاتٍ . أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ فِي جَامِعِهِ , عَنْ سُفْيَانَ بْنِ وَكِيعٍ ، وَعَبْدِ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَخْلَدٍ . أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، أَنَا أَبُو بَكْرِ محمد بْنُ هِبَةِ اللَّهِ ، أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبَرَاءِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدِينِيِّ ، يَقُولُ : حَدِيثُ الْحَسَنِ بْنِ أُسَامَةَ حَدِيثٌ مَدَنِيٌّ , رَوَاهُ شَيْخٌ ضَعِيفٌ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ , يُقَالُ لَهُ : مُوسَى بْنُ يَعْقُوبَ الزَّمْعِيُّ ، مِنْ وَلَدِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَمْعَةَ ، عَنْ رَجُلٍ مَجْهُولٍ ، عَنْ آخَرَ مَجْهُولٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

حَسَنُ

مقبول

مُسْلِمُ بْنُ أَبِي سَهْلٍ النَّبَّالُ

مجهول الحال

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ زَيْدِ بْنِ الْمُهَاجِرِ

مجهول

مُوسَى بْنُ يَعْقُوبَ الزَّمْعِيُّ

صدوق سيء الحفظ

خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ

مقبول

أَبُو بَكْرٍ يَعْنَي ابْنَ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْبُسْرِيِّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْبُسْرِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.