الحسن بن حجاج بن غالب بن عيسى بن جرير بن حيدرة ابو علي الطبراني الزيات


تفسير

رقم الحديث : 11415

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَنَا أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ ، فَرَّقَهُمَا , قَالا : أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئُ ، أَنَا أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، نَا غَسَّانُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحُرِّ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمَرَةَ ، أَنَّهُ سَمِعَهُ يَقُولُ : أَخَذَ عَلْقَمَةُ بِيَدِي ، وَأَخَذَ ابْنُ مَسْعُودٍ بِيَدِ عَلْقَمَةَ ، وَأَخَذَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِ ابْنِ مَسْعُودٍ فِي التَّشَهُّدِ : " التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ ، وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ , وَأَشْهَدُ أَنْ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ " . قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ : إِذَا فَرَغْتَ مِنْ هَذَا , فَقَدْ فَرَغْتَ مِنْ صَلاتِكَ ، فَإِنْ شِئْتَ فَاثْبُتْ , وَإِنْ شِئْتَ فَانْصَرِفْ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَنَا أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ ، أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ ، أَنَا أَبُو عَرُوبَةَ الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ ، نَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو أَبُو عُثْمَانَ الْبَجَلِيُّ ، نَا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، ح . قَالَ : وَأَنَا ابْنُ مَنِيعٍ أَبُو الْقَاسِمِ ، نَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، أَنَا زُهَيْرٌ ، قَالا : عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحُرِّ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمَرَةَ ، قَالَ : أَخَذَ عَلْقَمَةُ بِيَدِي ، فَقَالَ : أَخَذَ ابْنُ مَسْعُودٍ بِيَدِي ، فَقَالَ : أَخَذَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِي ، فَعَلَّمَنِي التَّشَهُّدَ : " التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ , وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ , السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ " , فَذَكَرَ نَحْوَهُ . أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْخَلالُ ، أَنَا أَبُو طَاهِرِ بْنُ مَحْمُودٍ ، أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنِ الْمُقْرِئِ ، نَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَافِعٍ الْخُزَاعِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنُ أَبِي عُمَرَ الْعَدَنِيُّ ، نَا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجُعْفِيُّ ، نَا الْحَسَنُ بْنُ الْحُرِّ ، فَذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ . قَالَ : وَنا أَبُو بِشْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ الأَنْصَارِيُّ ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ الْقَنْطَرِيُّ ، قَالَا : نَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ عُمَرَ رُسْتَهُ ، نَا أَبُو زُكَيْرٍ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ ، نَا ابْنُ عَجْلانَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحُرِّ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمَرَةَ ، قَالَ : أَخَذَ عَلْقَمَةُ بِيَدِي ، فَقَالَ : أَخَذَ ابْنُ مَسْعُودٍ بِيَدِي ، فَقَالَ : أَخَذَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِي ، فَعَلَّمَنِي التَّشَهُّدَ . قَوْلُ أَبِي بَكْرِ بْنِ الْمُقْرِئِ فِي حَدِيثِ زُهَيْرٍ نَحْوَهُ وَهْمٌ ، فَإِنَّ الزِّيَادَةَ الَّتِي فِي آخِرِهِ مِنْ قَوْلِ ابْنِ مَسْعُودٍ وَلَمْ يَفْصِلْهَا مِنَ الْحَدِيثِ غَيْرُ ابْنِ ثَوْبَانَ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ مَسْعُودٍ

صحابي

عَلْقَمَةُ

ثقة ثبت

الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمَرَةَ

ثقة

الْحَسَنِ بْنِ الْحُرِّ

ثقة فاضل

ابْنُ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو زُكَيْرٍ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ

صدوق يخطئ

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ عُمَرَ رُسْتَهُ

ثقة

وَالْحُسَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ الْقَنْطَرِيُّ

مجهول الحال

أَبُو بِشْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ الْحُرِّ

ثقة فاضل

حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجُعْفِيُّ

ثقة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنُ أَبِي عُمَرَ الْعَدَنِيُّ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَافِعٍ الْخُزَاعِيُّ

ثقة متقن

أَبُو بَكْرِ بْنِ الْمُقْرِئِ

ثقة مأمون

أَبُو طَاهِرِ بْنُ مَحْمُودٍ

ثقة محدث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْخَلالُ

ثقة

ابْنُ مَسْعُودٍ

صحابي

عَلْقَمَةُ

ثقة ثبت

الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمَرَةَ

ثقة

ابْنُ مَسْعُودٍ

صحابي

الْحَسَنِ بْنِ الْحُرِّ

ثقة فاضل

عَلْقَمَةُ

ثقة ثبت

الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمَرَةَ

ثقة

زُهَيْرٌ

ثقة ثبت

الْحَسَنِ بْنِ الْحُرِّ

ثقة فاضل

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ

صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر

ابْنُ مَنِيعٍ أَبُو الْقَاسِمِ

ثقة إمام ثبت حافظ

زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة ثبت

غَسَّانُ بْنُ الرَّبِيعِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو أَبُو عُثْمَانَ الْبَجَلِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَرُوبَةَ الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ

ثقة إمام حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئُ

ثقة مأمون

وَأَبُو الْقَاسِمِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ

ثقة مأمون

أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ

ثقة محدث

أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ

ثقة محدث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.