الحسن بن الحر بن الحكم ابو محمد ويقال ابو الحكم النخعي ويقال الجعفي الكوفي


تفسير

رقم الحديث : 11278

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو غَالِبٍ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ ابْنَا الْحَسَنِ بْنُ الْبَنَّا ، قَالا : أنا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ الْمُسْلِمَةِ ، أنا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الطُّوسِيُّ ، نا الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ ، حَدَّثَنِي مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ لِمَوْهَبِ بْنِ رِيَاحٍ الأَشْعَرِيِّ حَلِيفِ بَنِي زُهْرَةَ : قَدْ كُنْتُ أَغْضَبُ أَنْ أُسَبَّ فَسَبَّنِي عَبْدُ الْمَقَامَةِ مَوْهَبُ بْنُ رِيَاحٍ فَقَالَ مَوْهَبُ بْنُ رِيَاحٍ يَرُدُّ عَلَيْهِ : مَنْ مُبَلِّغُ حَسَّانَ قَوْلا مُعْزَبًا إنِّي فَلَمْ أَنْقُصُ بِهِ ابْنَ رِيَاحٍ سَمَّيْتَنِي عَبْدُ الْمَقَامَةِ كَاذِبًا وَأَنَا السُّمَيْدِعُ وَالْكَمِيُّ سِلاحٌ وَأَنَا امْرُؤٌ فِي الأَشْعَرِينَ مُقَاتِلٌ وَبَنُو لُؤَيٍّ أُسْرَتِي وَجَنَاحِي فَقَالَ حَسَّانٌ : نَجَمَتْ بَنِي تَيْمٍ فَأَغْضَنِي سَفِيهُهُمْ وَزَهْرَةٌ لا تَزْدَادُ إِلا تَمَادِيَا يُرِيدُ بِقَوْلِهِ : نَجَمَتْ بَنِي تَيْمٍ فَأَغْضَنِي سَفِيهُهُمْ : مُسَافِعُ بْنُ عِيَاضِ بْنِ صَخْرِ بْنِ عَامِرِ بْنِ كَعْبِ بْنِ سَعْدِ بْنِ تَيْمِ بْنِ مُرَّةَ الَّذِي قَالَ فِيهِ حَسَّانٌ : يَا آلَ تَيْمٍ أَلا تَنْهَوْنَ جَاهِلَكُمْ قَبْلَ الْقِذَافِ بِضُمٍّ كَالْجَلامِيدِ فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ لِحَسَّانِ بْنِ ثَابِتٍ : خُذْ مِنِّي ثَمَنَ مَوْهَبَ بْنَ رِيَاحٍ عَبْدَ مُقَامَةَ ، وَاكْفُفْ عَنْهُ ، فَأَخَذَ ذَلِكَ مِنْهُ وَكَفَّ عَنْهُ . وَقَدْ كَانَ حَسَّانٌ يَجْبُنُ في آخِرِ عُمْرِهِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ

صحابي

مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الطُّوسِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو غَالِبٍ ،

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.