الحسن بن الحر بن الحكم ابو محمد ويقال ابو الحكم النخعي ويقال الجعفي الكوفي


تفسير

رقم الحديث : 11284

أَخْبَرَنَا أبو القاسم بن السمرقندي ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ الْمَرْزُوقِيُّ ، وَأَبُو الدُّرِّ يَاقُوتُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى ابْنِ الْبُخَارِيِّ ، قَالُوا : أنا أَبُو مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ , زَادَ ابْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ : وَأَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ , ح . وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَرَّاءِ ، وَأَبُو غَالِبٍ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ ابْنَا الْبَنَّا ، قَالُوا : أنا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ الْمُسْلِمَةِ ، قَالُوا : أنا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الطُّوسِيُّ ، نا الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ ، وَحَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُصْعَبٍ - وَفِي رِوَايَةِ ابْنِ الْمُسْلِمَةِ : عَنْ جَدِّي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُصْعَبٍ - ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَ ابْنُ الزُّبَيْرِ حَدَّثَ أَنَّهُ كَانَ فِي فَارِعٍ أُطُمُ حَسَّانِ بْنِ ثَابِتٍ مَعَ النِّسَاءِ يَوْمَ الْخَنْدَقِ وَمَعُهُمْ عُمَرُ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ، قَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ : وَمَعَنَا حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ ضَارِبًا وَتَدًا فِي نَاحِيَةِ الأُطُمِ ، فَإِذَا حَمَلَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , - زَادَ ابْنُ الصَّرِيفِينِيِّ ، وَابْنُ النَّقُّورِ : عَلَى الْمُشْرِكِينَ - , وَقَالُوا : حَمَلَ عَلَى الْوَتَدِ فَضَرَبَهُ بِالسَّيْفِ ، وَإِذَا أَقْبَلَ الْمُشْرِكُونَ انْحَازَ عَنِ الْوَتَدِ حَتَّى كَأَنَّهُ يُقَاتِلُ قَرْنًا يَتْشَبَّهُ بِهِمْ كَأَنَّهُ يَرَى أَنَّهُ يُجَاهِدُ حِينَ جَبُنَ ، قَالَ : وَإِنِّي لأَظْلِمُ ابْنَ أَبِي سَلَمَةَ ، وَهُوَ أَكْبَرُ مِنِّي بِسَنَتَيْنِ ، فَأَقُولُ لَهُ : تَحْمِلُنِي عَلَى عُنُقِكَ حَتَّى أَنْظُرُ , فَإِنِّي أَحْمِلُكَ إِذَا نَزَلْتَ ، قَالَ : فَإِذَا حَمَلَنِي ثُمَّ سَأَلَنِي أَنْ يَرْكَبَ ، قُلْتُ : هَذِهِ الْمَرَّةُ أَيْضًا ، قَالَ : وَإِنِّي لأَنْظُرُ إِلَى أَبِي مُعَلِّمًا بِصُفَّرَةَ فَأَخْبَرْتُهُ بَعْدَ أَبِي ، قَالَ : وَأَيْنَ أَنْتَ حِينَئِذٍ ؟ قُلْتُ : عَلَى عُنُقِ ابْنِ أَبِي سَلَمَةَ يَحْمِلُنِي ، فَقَالَ : أَمَا وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ , إنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَئِذٍ لِيَجْمَعَ لِي أَبَوَيْهِ ، قَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ : وَجَاءَنَا يَهُودِيٌّ يَرْتَقِي إِلَى الْحِصْنِ ، فَقَالَتْ صَفِيَّةُ لِحَسَّانٍ : عِنْدَكَ يَا حَسَّانُ , - وَفِي حَدِيثِ ابْنِ الْمَزْرَفِيِّ : دُونَكَ يَا حَسَّانُ - , قَالَ : لَوْ كُنْتُ مُقَاتِلا كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ صَفِيَّةُ لَهُ : أَعْطِنِي , - وَفِي حَدِيثِ الصَّرِيفِينِيِّ ، وَابْنِ النَّقُّورِ : إِيَّاهُ - , فَلَمَّا ارْتَقَى الْيَهُودِيُّ ضَرَبْتُهُ حَتَّى قَتَلْتُهُ ، ثُمَّ احْتَزْتُ رَأْسَهُ فَأَعْطَتْهُ حَسَّانًا ، وَقَالَتْ : طَوِّحْ بِهِ , فَإِنَّ الرَّجُلَ أَشَدُّ رَمْيَةً مِنَ الْمَرْأَةِ ، تُرِيدُ أَنْ تُرْعِبَ أَصْحَابَهُ ، قَالَ الصَّرِيفِينِيُّ فِي رِوَايَتِهِ , , قَالَ : وَنا الزُّبَيْرُ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الضَّحَّاكِ ، عَنْ أَبِيهِ الضَّحَّاكِ بْنِ عُثْمَانَ الْحِزَامِيِّ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ مِنْ أَمْرِ صَفِيَّةَ وَحَسَّانٍ وَالْيَهُودِيِّ مَا كَانَ ، بَلَغَنَا أَنَّهُمْ ذَكَرُوهُ لِلنَّبِيِّ حَتَّى رَأَيْتُ أَقْصَى نَوَاجِذَهُ , وَمَا رَأَيْتُهُ ضَحِكَ مِنْ شَيْءٍ قَطُّ ضِحْكَهُ مِنْهُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الطُّوسِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أبو القاسم بن السمرقندي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.