الحسن بن الحسين بن يحيى بن زكريا بن احمد بن يحيى خت بن موسى ابو محمد بن البلخي


تفسير

رقم الحديث : 11459

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْفُرَاوِيُّ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ ، أَنَا يَحْيَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، نَا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، أَنَا فُضَيْلُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْحَسَنَ بْنَ الْحَسَنِ ، وَسَأَلَهُ رَجُلٌ أَلَمْ يَقُلْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كُنْتُ مَوْلاهُ فَعَلِيُّ مَوْلاهُ " ؟ , قَالَ لِي : بَلَى ، وَاللَّهِ لَوْ يَعْنِي بِذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الإِمَارَةَ وَالسُّلْطَانَ لأَفْصَحَ لَهُمْ بِذَلِكَ ، فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ أَنْصَحَ لِلْمُسْلِمِينَ لَقَالَ : " يَأَيُّهَا النَّاسُ , هَذَا وَلِيُّ أَمْرِكُمْ ، وَالْقَائِمُ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِي , فَاسْمَعُوا لَهُ وَأَطِيعُوا " ، وَاللَّهِ لَئِنْ كَانَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ اخْتَارَ عَلِيًّا لِهَذَا الأَمْرِ ، وَجَعَلَهُ الْقَائِمَ لِلْمُسْلِمِينَ مِنْ بَعْدِهِ ، ثُمَّ تَرَكَ عَلِيٌّ أَمْرَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ لَكَانَ عَلِيٌّ أَوَّلَ مَنْ تَرَكَ أَمْرَ اللَّهِ وَأَمْرَ رَسُولِهِ . قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : وَرَوَاهُ شَبَابَةُ بْنُ سِوَارٍ ، عَنِ الْفَضِيلِ بْنِ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْحَسَنَ بْنَ الْحَسَنِ أَخَا عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ ، وَهُوَ يَقُولُ لِرَجُلٍ مِمَّنْ يَتَوَلاهُمْ , فَذَكَرَ قِصَّةً ، ثُمَّ قَالَ : وَلَوْ كَانَ الأَمْرُ كَمَا يَقُولُونَ : إِنَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ اخْتَارَ عَلِيًّا لِهَذَا الأَمْرِ ، وَلِلْقِيَامِ عَلَى النَّاسِ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنْ كَانَ عَلِيٌّ لأَعَظْمَ النَّاسِ خَطِيئَةً وَجُرْمًا فِي ذَلِكَ ، إِذْ تَرَكَ أَمْرَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْنِي فَلَمْ يَمْضِ لِمَا أَمَرَهُ ، أَوْ يُعَذَّرُ فِيهِ إِلَى النَّاسِ ، قَالَ : فَقَالَ لَهُ الرَّافِضِيُّ : أَلَمْ يُقِلْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كُنْتُ مَوْلاهُ فَعَلَيَّ مَوْلاهُ " ؟ , فَقَالَ : أَمَا وَاللَّهِ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ كَانَ يَعْنِي بِذَلِكَ الإِمْرَةَ وَالسُّلْطَانَ , وَالْقِيَامَ عَلَى النَّاسِ بَعْدَهُ لأَفْصَحَ لَهُمْ بِذَلِكَ ، كَمَا أَفْصَحَ لَهُمْ بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ وَصِيَامِ رَمَضَانَ وَحَجِّ الْبَيْتِ ، وَلقَالَ لَهُمْ : إِنَّ هَذَا وَلِيُّ أَمْرِكُمْ مِنْ بَعْدِي ، فَاسْمَعُوا لَهُ وَأَطِيعُوا ، فَمَا كَانَ مِنْ وَرَاءِ هَذَا شَيْءٌ , فَإِنَّ أَفْصَحَ النَّاسِ كَانَ لِلْمُسْلِمِينَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ ، نَا يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، نَا شَبَابَةُ بْنُ سِوَارٍ ، أَنَا الْفُضَيْلُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، فَذَكَرَهُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنَ بْنَ الْحَسَنِ

صدوق حسن الحديث

فُضَيْلُ بْنُ مَرْزُوقٍ

صدوق حسن الحديث

جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ

ثقة عارف

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى

ثقة متقن

أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْفُرَاوِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.