الحسن بن علي بن الحسن بن سلمة ابو القاسم المزي المعروف بابن الطيري


تفسير

رقم الحديث : 11549

أَنْبَأَنَا أَبُو طَاهِرِ بْنُ الْحِنَّائِيُّ ، أَنَا أَبُو عَلِيٍّ الأَهْوَازِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، نَا أَبُو زُرْعَةَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ الْقُشَيْرِيُّ ، حَدَّثَنِي جَدِّي الْحَسَنُ بْنُ سَعِيدٍ ، نَا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ الدَّقِيقِيُّ ، نَا أَبُو زَيْدٍ حَمَّادُ بْنُ دَلِيلٍ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَتْ عَشِيَّةُ عَرَفَةَ , هَبَطَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا ، فَيَطْلُعُ إِلَى أَهْل الْمَوْقِفِ ، فَيَقُولُ : مَرْحَبًا بِزِوَّارِي وَالْوَافِدِينَ إِلَى بَيْتِي ، وَعِزَّتِي لأَنْزِلَنَّ إِلَيْكُمْ , وَلأُسَاوِي مَجْلِسَكُمْ بِنَفْسِي ، فَيَنْزِلُ إِلَى عَرَفَةَ فَيَعُمُّهُمْ بِمَغْفِرَتِهِ , وَيُعْطِيهُمْ مَا يَسْأَلُونَ إِلا الْمَظَالِمَ ، وَيَقُول : يَا مَلائِكَتِي , أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُمْ , وَلا يَزَالُ كَذَلِكَ إِلَى أَنْ تَغِيبَ الشَّمْسُ ، وَيَكُونُ أَمَامَهُمْ إِلَى الْمُزْدَلِفَةِ ، وَلا يَعْرُجُ إِلَى السَّمَاءِ تِلْكَ اللَّيْلَةَ ، فَإِذَا أَسْفَرَ الصُّبْحُ وَقَفُوا عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ غَفَرَ لَهُمْ حَتَّى الْمَظَالِمِ ، ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَى السَّمَاءِ , وَيَنْصَرِفُ النَّاسُ إِلَى مِنًى " . هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ، وَفِي إِسْنَادِهِ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنَ الْمَجْهُولِينَ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ

ثقة كثير الإرسال

قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة

سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو زَيْدٍ حَمَّادُ بْنُ دَلِيلٍ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ الدَّقِيقِيُّ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الأَهْوَازِيُّ

متهم بالكذب

أَبُو طَاهِرِ بْنُ الْحِنَّائِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.