الحسن بن علي بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي ابو محمد الهاشمي


تفسير

رقم الحديث : 11853

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيٌّ ، ابْنَا حَمْزَةَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ حَمْزَةَ , الْمُوسَوِيَّانِ ، وَأَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْعَبَّاسِ ، وَأَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْفَقِيهَانِ ، وَأَبُو النَّضْرِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ عُثْمَانَ ، وَأَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُوَفَّقِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعَدْلانِ ، وَأَبُو الْمُظَفَّرِ عَبْدُ الْفَاطِرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الْمُقْرِئُ ، قَالُوا : أَنَا أَبُو سَهْلٍ نَجِيبُ بْنُ مَيْمُونَ بْنِ عَلِيٍّ الْوَاسِطِيُّ ، أَنَا أَبُو عَلِيٍّ مَنْصُورُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ الذُّهْلِيُّ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ بْنِ الْحَسَنِ الْفَقِيهُ ، بِبَغْدَادَ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، نَا عَلِيُّ بْنُ الْمُنْذِرِ ، نَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الزَّيَّاتُ ، حَدَّثَنِي أَبُو رَجَاءٍ الْحَبَطِيُّ ، مِنْ أَهْلِ تُسْتَرَ ، نَا شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْحَارِثِ : أَنَّ عَلِيًا سَأَلَ ابْنَهُ الْحَسَنَ عَنْ أَشْيَاءَ مِنَ الْمُرُوءَةِ , قَالَ : يَا بُنَيَّ , مَا السَّدَادُ ؟ قَالَ : يَا أَبَةْ ، دَفْعُ الْمُنْكَرِ بِالْمَعْرُوفِ . قَالَ : فَمَا الشَّرَفُ ؟ قَالَ : اصْطِنَاعُ الْعَشِيرَةِ , وَحَمْلُ الْجَرِيرَةِ . قَالَ : فَمَا الْمُرُوءَةُ ؟ قَالَ : الْعَفَافُ وَإِصْلاحُ الْحَالِ . قَالَ : فَمَا الدِّقَّةُ ؟ قَالَ : النَّظَرُ فِي الْيَسِيرِ وَمَنْعُ الْحَقِيرِ . قَالَ : فَمَا اللُّؤْمُ ؟ قَالَ : إِحْرَازُ الْمَرْءِ نَفْسَهُ وَبَذْلُهُ عُرْسَهُ . قَالَ : فَمَا السَّمَاحَةُ ؟ قَالَ : الْبَذْلُ مِنَ الْيَسِيرِ وَالْعَسِيرِ . قَالَ : فَمَا الشُّحُّ ؟ قَالَ : أَنْ تَرَى مَا أَنْفَقْتَ تَلَفًا . قَالَ : فَمَا الإِخَاءُ ؟ قَالَ : الْوَفَاءُ فِي الشِّدَّةِ وَالرَّخَاءِ . قَالَ : فَمَا الْجُبْنُ ؟ قَالَ : الْجُرْأَةُ عَلَى الصَّدِيقِ وَالنُّكُولُ عَلَى الْعَدُوِّ . قَالَ : فَمَا الْغَنِيمَةُ ؟ قَالَ : الرَّغْبَةُ فِي التَّقْوَى وَالزَّهَادَةُ فِي الدُّنْيَا هِيَ الْغَنِيمَةُ الْبَارِدَةُ . قَالَ : فَمَا الْحِلْمُ ؟ قَالَ : كَظْمُ الْغَيْظِ وَمَلْكُ النَّفْسِ . وَقَدْ وَقَعَتْ إِلَيَّ هَذِهِ الْحِكَايَةُ أَتَمُّ مِمَّا هَهُنَا . .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنَ

صحابي

شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو رَجَاءٍ الْحَبَطِيُّ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْمُنْذِرِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

أَبُو عَلِيٍّ مَنْصُورُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ الذُّهْلِيُّ

كذاب

وَأَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُوَفَّقِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.