الحسن بن علي بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي ابو محمد الهاشمي


تفسير

رقم الحديث : 11932

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ ابْنُ أَبِي يَعْلَى ، وَأَبُو غَالِبٍ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، ابْنَا الْبَنَّا ، قَالُوا : أَنَا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ الْمُسْلِمَةِ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، نَا الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالَ : وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حَسَنٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ فَائِدٌ مَوْلَى عَبَادِلٍ, أنَّ عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ عَلِيٍّ , أَخْبَرَهُ ، وَغَيْرُهُ مِمَّنْ مَضَى مِنْ أَهْل بَيْتِهِ : أَنَّ حَسَنَ بْنَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ أَصَابَهُ بَطَنٌ ، فَلَمَّا أَعَزَّ بِهِ وَعَرَفَ بِنَفْسِهِ الْمَوْتَ ، أَرْسَلَ إِلَى عَائِشَةَ أَنْ تَأْذَنَ لَهُ أَنْ يُدْفَنَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : نَعَمْ ، مَا كَانَ بَقِيَ إِلَّا مَوْضِعُ قَبْرٍ وَاحِدٍ , فَلَمَّا سَمِعَتْ بِذَلِكَ بنو أُمَيَّةُ اسْتَلْأَمُوا السِّلاحَ هُمْ وَبَنُو هَاشِمٍ لِلْقِتَالِ ، وَقَالَتْ بَنُو أُمَيَّةَ : وَاللَّهِ لا يُدْفَنُ فِيهِ أَبَدًا ، فَبَلَغَ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ ذَلِكَ فَأَرْسَلَ إِلَى أَهْلِهِ : أَمَا إِذْ كَانَ هَذَا فَلا حَاجَةَ لِي بِهِ ، ادْفِنُونِي فِي الْمَقْبَرَةِ إِلَى جَنْبِ أُمِّي فَاطِمَةَ , فَدُفِنَ فِي الْمَقْبَرَةِ إِلَى جَنْبِ فَاطِمَةَ . قَالَ فَائِدٌ : وَأَخْبَرَنِي مَوْلَايَ وَمَنْ شِئْتُ مِنْ أَهْلِي مِمَّنْ مَضَى مِنْهُمْ : أَنَّ قَبْرَ فَاطِمَةَ مُوَاجِهٌ الْخَوْخَةَ الَّتِي فِي دَارِ نُبَيْهِ بْنِ وَهْبٍ ، وَطَرِيقُ النَّاسِ بَيْنَ قَبْرِ فَاطِمَةَ وَبَيْنِ خَوْخَةِ نُبَيْهٍ ، قَالَ : أَظُنُّ الطَّرِيقَ : سَبْعَ أَذْرُعٍ . قَالَ فَائِدٌ : وَقَالَ لِي مُنْقِذٌ الْحَفَّارُ : إِنَّ فِي الْمَقْبَرَةِ قَبْرَيْنِ مُتَطَابِقَيْنِ بِالْحِجَارَةِ ، قَبْرَ حَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، وَقَبْرَ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَحْنُ لا نُحَرِّكُهُمَا . قَالَ فَائِدٌ : فَلَمَّا كَانَ زَمَنُ حَسَنِ بْنِ زَيْدٍ وَهُوَ أَمِيرُ الْمَدِينَةِ , اسْتَعْدَوْا بَنُو مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَلَى آلِ عَقِيلِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ فِي قَنَاتِهِمُ الَّتِي فِي دَارِهِمُ الْخَارِجَةِ إِلَى الْمَقْبَرَةِ ، فَقَالُوا : إِنَّ قَبْرَ فَاطِمَةَ بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ هَذِهِ الْقَنَاةِ فَاخْتَصَمُوا إِلَى حَسَنِ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : فَدَعَانِي فَسَأَلَنِي عَنْ قَبْرِ فَاطِمَةَ ، فَأَخْبَرْتُهُ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي رَافِعٍ , وَمَنْ بَقِيَ مِنْ أَهْلِي , عَنْ حَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، وَقَوْلِهِ : ادْفِنُونِي إِلَى جَنْبِ أُمِّي ، ثُمَّ أَخْبَرْتُهُ عَنْ مُنْقِذٍ الْحَفَّارِ عَنْ قَبْرِ الْحَسَنِ أَنَّهُ رَآهُ مُطَابِقًا ، قَالَ : فَقَالَ الْحَسَنُ بْنُ زَيْدٍ : أَنَا عَلَى مَا تَقُولُ ، وَأَقَرَّ قَنَاةَ آلَ عَقِيلٍ عَلَى هَيْئَتِهَا . .

الرواه :

الأسم الرتبة
حَسَنَ بْنَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

فَائِدٌ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ

صدوق حسن الحديث

الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ

له رؤية

Whoops, looks like something went wrong.