الحسن بن علي بن عياش


تفسير

رقم الحديث : 11801

وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، أَنَا أَبُو الْمُظَفَّرِ هَنَّادُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّسَفِيُّ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْغُنْجَارُ ، نَا خَلَفُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نَا سَهْلُ بْنُ يَسَارٍ شَاذُونَةُ ، نَا هَارُونُ بْنُ الأَشْعَثِ أَبُو عِمْرَانَ الْهَمْدَانِيُّ ، نَا أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ، نَا مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرَةَ , قَالَ : جَاءَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ صَغِيرٌ ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي , وَكَانَ إِذَا سَجَدَ صَعَدَ عَلَى ظَهْرِهِ فَيَضَعُهُ وَضْعًا رَفِيقًا ، فَلَمَّا صَلَّى ضَمَّهُ إِلَيْهِ وَجَعَلَ يُقَبِّلُهُ ، فَقُلْنَا لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : رَأَيْنَاكَ تَصْنَعُ بِالْحَسَنِ مَا لَمْ تَكُنْ تَصْنَعُهُ فِيمَا مَضَى ، فَقَالَ : " إِنَّ ابْنِي هَذَا رَيْحَانَتِي مِنَ الدُّنْيَا ، وَإِنَّ ابْنِي هَذَا سَيِّدٌ ، وَعَسَى اللَّهُ أَنْ يُصْلِحَ بِهِ بَيْنَ فِئَتَيْنِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ " . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو بَكْرَةَ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ

صدوق يدلس ويسوي

أَبُو سَعِيدٍ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

هَارُونُ بْنُ الأَشْعَثِ أَبُو عِمْرَانَ الْهَمْدَانِيُّ

ثقة

سَهْلُ بْنُ يَسَارٍ شَاذُونَةُ

ثقة

خَلَفُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْغُنْجَارُ

مقبول

أَبُو الْمُظَفَّرِ هَنَّادُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّسَفِيُّ

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.