الحسن بن علي بن عياش


تفسير

رقم الحديث : 11860

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ ، وَأَبُو مَنْصُورِ بْنُ الْعَطَّارِ ، قَالا : أَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، نَا أَبُو مُحَمَّدٍ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، نَا أَبُو يَعْلَى زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى ، نَا الأَصْمَعِيُّ ، أَخْبَرَنِي عِيسَى بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : سَأَلَ مُعَاوِيَةُ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ عَنِ الْكَرَمِ وَالنَّجْدَةِ وَالْمُرُوءَةِ ؟ فَقَالَ الْحَسَنُ : الْكَرَمُ : التَّبَرُّعُ بِالْمَعْرُوفِ , وَالْعَطَاءُ قَبْلَ السُّؤَالِ ، وَإِطْعَامُ الطَّعَامِ فِي الْمَحْلِ ، وَأَمَّا النجدة : فالذب عَنِ الْجَارِ ، وَالصَّبْرُ فِي الْمَوَاطِنِ , وَالْإِقْدَامُ عِنْدَ الْكَرِيهَةِ ، وَأَمَّا الْمُرُوءَةُ : فَحِفْظُ الرَّجُلِ دِينَهُ , وَإِحْرَازُ نَفْسِهِ مِنَ الدَّنَسِ ، وَقِيَامُهُ بِضَيْفِهِ ، وَأَدَاءُ الْحُقُوقِ , وَإِفْشَاءُ السَّلَامِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ

صحابي

أَبُو يَعْلَى زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مقبول

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.