الحسن بن علي بن موسى بن هارون ويقال ابن ابراهيم ابو علي النخاس النيسابوري


تفسير

رقم الحديث : 12066

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الأَكْفَانِيِّ ، نَا عَبْدُ الْعَزِيزِ الْكَتَّانِيُّ ، أَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الأَصَمِّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، نَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ يُوسُفُ بْنُ الْقَاسِمِ ، نَا أَبُو يَعْلَى أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى ، نَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، نَا الْمَسْعُودِيُّ ، عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْتَمِسُوا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ " . قَالَ : فَقَالَ رَجُلٌ لِمُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ : إِنَّ هَذَا الْحَدِيثَ ثَبْتٌ ؟ فَقَالَ : وَمَا يَمْنَعُهُ أَنْ يَكُونَ ثَبْتًا ، وَهُوَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الأَدِيبُ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ السُّلَمِيُّ ، أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ ، أَنَا أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، نَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، فَذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ

ثقة

الْمَسْعُودِيُّ

صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

أَبُو يَعْلَى أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى

ثقة مأمون

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرٍ يُوسُفُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ

ثقة مأمون

أَبُو الْقَاسِمِ السُّلَمِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ الْكَتَّانِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الأَكْفَانِيِّ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الأَدِيبُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.