الحسن بن عيسى


تفسير

رقم الحديث : 12056

أخبرنا أَبُو الفرج سَعِيد بْن أَبِي الرجاء ، أَنَا مَنْصُور بْن الْحُسَيْن ، وأحمد بْن محمود ، قَالَا : أَنَا أَبُو بَكْر بْن الْمُقْرِئ ، نَا حسن بْن الْقَاسِمِ , ح . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْد اللَّه الْحُسَيْن بْن عَبْد الملك ، أَنَا أَحْمَد بْن محمود ، أَنَا أَبُو بَكْر بْن الْمُقْرِئ ، أَنَا الْحَسَن بْن الْقَاسِمِ بن دحيم بْن اليتيم الدمشقي ، بمصر ، نَا مُحَمَّد بْن سُلَيْمَان ، قَالَ : قَدْم علينا يَحْيَى بْن معين البصرة ، وكتب عَنْ أَبِي سَلَمَة أكثر من عشرين ألف حديث ، فلما أراد أن يخرج جاء إِلَى أَبِي سَلَمَة , فَقَالَ : يا أبا سَلَمَة , إني أريد أن أذكر لك شيئا فلا تغضب ، قَالَ : هات ، قَالَ : حديث همام ، عَنْ ثابت ، عَنْ أنس , عَنْ أَبِي بَكْر الصديق ، حديث الغار , لم يروه أحد من أصحابك ، وإنما رواه بهز , وحيان ، وعفان ، ولم أجده فِي صدر كتابك ، وإنما وجدته عَلَى ظهره ، قَالَ : فتقول ماذا ؟ قَالَ : تحلف لي أنك سمعته من هِشَام ، قَالَ : ذكرت أنك كتبت عشرين ألفا ، فإن كنت عندكم - وَقَالَ الصيرفي : عندك - صادقا فما ينبغي أن تكذبني فِي حديث ، وإن كنت عندك كاذبا فِي حديث ، فما ينبغي أن تصدقني فيها , ولا تكتب مِنْهَا وترمي فيها , ولم يقل الخلال وترمي بها ، وَقَالَ بدل ذَلِكَ : وزوجتي , وقَالَا : بسرة بنت أَبِي عَاصِم طالق ثلاثا إن لم أكن سمعته من همام ، واللَّه لا كلمتك أبدا . دَخَلَ لفظ أحدهما فِي الآخر وحديث الخلال أتم . .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.