الحسن بن نصر بن الحسن ابو محمد البزار المعروف بابن المعبي


تفسير

رقم الحديث : 12135

أَخْبَرَنِي أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ نَصْرِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْمُعبّي ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْبُسْرِيِّ ، بِبَغْدَادَ ، أَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْمُخَلِّصُ ، نَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ ، نَا سُوَيْدٌ هُوَ ابْنُ سَعِيدٍ ، نَا إِسْمَاعِيلُ يَعْنِي ابْنَ جَعْفَرٍ ، عَنِ الْعَلاءِ وَهُوَ ابْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِزْرَةُ الْمُؤْمِنِ إِلَى أَنْصَافِ سَاقَيْهِ لا جُنَاحَ عَلَيْهِ فِيمَا فَوْقَ الْكَعْبَيْنِ ، وَلا يَنْظُرُ اللَّهُ إِلَى مَنْ جَرَّ إِزَارَهُ بَطَرًا " . سَمِعْتُ مِنَ ابْنِ الْمُعبّي فِي رِحْلَتِي الثَّانِيَةِ بَعْدَ عَوْدِي مِنْ خُرَاسَانَ سَنَةَ ثَلاثٍ وَثَلاثِينَ وَخَمْسِمِائَةٍ ، وَمَاتَ بَعْدَ ذَلِكَ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

الْعَلاءِ وَهُوَ ابْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ يَعْنِي ابْنَ جَعْفَرٍ

ثقة

سُوَيْدٌ هُوَ ابْنُ سَعِيدٍ

صدوق يخطئ كثيرا

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْبُسْرِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ نَصْرِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْمُعبّي

مجهول الحال