الحسن بن ابي نعيم بن الاصم ابو علي


تفسير

رقم الحديث : 12136

أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ الْكَتَّانِيُّ ، نَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الْمَيْدَانِيُّ ، وَنَقَلْتُهُ أَنَا مِنْ خَطِّ الْمَيْدَانِيِّ ، نَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بن نَظِيفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْهِلالِيُّ جَعْلانَ ، نَا أَبُو يَعْلَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْزَةَ الصَّيْدَاوِيُّ ، مِنْ بَنِي جَعْفَرٍ, - وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ ، وَسَافَرَ إِلَى مِصْرَ وَغَيْرِهَا ، حَدَّثَنَا بِمِصْرَ - ، أَخْبَرَنِي أَبُو يَعْقُوبَ إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْدَانَ السِّنْدِيُّ ، نَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنِي النَّضْرُ بْنُ سَلَمَةَ ، نَا الْفَضْلُ بْنُ خَالِدٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، عَنْ زَنْفَلٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا صَلَّى الْغَدَاةَ يَقُولُ : " مَرْحَبًا بِالنَّهَارِ الْجَدِيدِ ، وَالْكَاتِبِ الشَّهِيدِ ، اكْتُبْ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ , أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ الْجَنَّةَ حَقٌّ ، وَالنَّارَ حَقٌّ ، وَالْقَبْرَ حَقٌّ ، وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ " . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ

صحابي

عَائِشَةَ

صحابي

ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ

ثقة

زَنْفَلٍ

ضعيف الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

الْفَضْلُ بْنُ خَالِدٍ

مقبول

النَّضْرُ بْنُ سَلَمَةَ

متهم بالوضع

زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى

ثقة ثبت إمام

أَبُو يَعْلَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْزَةَ الصَّيْدَاوِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ الْوَهَّابِ الْمَيْدَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ الْكَتَّانِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.