الحسن بن هانئ بن صباح بن عبد الله بن الجراح بن وهيب ويقال الحسن بن هانئ بن عبد الاول...


تفسير

رقم الحديث : 12202

أخبرنا أَبُو الْقَاسِمِ بْن السَّمَرْقَنْدِيّ ، إجازة إن لم يكن سماعا ، أَنَا أَبُو الْحُسَيْن بْن النَّقُّورِ ، نَا القاضي أَبُو عَبْد اللَّه الْحُسَيْن بْن هارون الضبي ، إملاء ، قَالَ : وجدت فِي كتاب والدي , حدث مُحَمَّد بْن زَكَرِيَّا الْغلابي ، نَا ابْن عَائِشَة ، وعن سُلَيْمَان بْن داود ، قَالا : بينا نحن ذات يوم عند عَبْد الواحد بْن زياد ، وَأَبُو نواس حاضر , فَقَالَ عَبْد الواحد : ليختر كل واحد منكم عشرة أحاديث ، فاختاروا ولم يختر أَبُو نواس , فَقَالَ : يا فتى , ما لك لا تختار ؟ فأنشأ أَبُو نواس يَقُول : ولقَدْ كنا روينا عَنْ سَعِيد عَنْ قتادة عَنْ سَعِيد بْن المسيب ثم عَنْ سَعْد بْن عبادة وعَنِ الشَّعْبِيّ والشعبي شيخ ذو جلادة وعَنِ الأخيار يحكيه وعن أَهْل الوفادة أن من مات محبا فله أجر الشهادة قَالَ : قم يا ماجن ، لا حدثتك ولا حدثت أحدا اليوم لمكانك ، وزاد سُلَيْمَان فِي حديثه ، فبلغ ذَلِكَ مَالِك بْن أنس ، وإبراهيم بْن أَبِي يَحْيَى , فَقَالَ : عراقي غث ليس لَهُ تمام نسك ، ولا عقل ولا ظرف ، فهلا اغتنم ظرفه فحدث مثله بثياب فيه مرتين تحريا أن يصلح اللَّه دينه ، وفي أن يؤتى الحكمة أهلها ، ولا يظلمهم ولا يظلمها ، فَقَالَ أَبُو نواس لما قَدْم من عند عَبْد الواحد : لعمرك ما العبد المؤدي ضريبة بل العبد عَبْد الواحد بْن زياد فليس بذي دنيا ولا ذي ديانة ولا ذي حجى فِي علمه وسداد .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.