الحسن بن يوسف ابن ابي طيبة ابو علي المصري المديني القاضي


تفسير

رقم الحديث : 12282

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَلَمَةَ ، إِمْلاءً ، نَا أَبُو بَكْرٍ يُوسُفُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ يُوسُفَ الْمَيَانَجِيُّ ، بِدِمَشْقَ ، قَالَ : قرأت عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَاكِنٍ الرَّيْحَانِيِّ ، بِمَيَانَجَ ، وَكَانَ أَبِي حَفَّظَنِي هَذَا الِحَدِيثٍ مِنْ حَدِيثِهِ ، وَغَيْرِهِ ، فَقُلْتُ : حَدَّثَكُمْ إِسْمَاعِيلُ بْنُ يُوسُفَ الْفَزَارِيُّ الْكُوفِيُّ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ حَمِيدٍ الْخَيَّاطِ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جَنْدَبٍ ، عَنْ كُمَيْلِ بْنِ زِيَادٍ ، قَالَ : أَخَذَ عَلِيُّ ابْنُ أَبِي طَالِبٍ بِيَدَيَّ ، فَأَخْرَجَنِي إِلَى نَاحِيَةِ الْجَبَّانِ ، فَلَمَّا أَصْحَرَ جَلَسَ ثُمَّ تَنَفَّسَ ، ثُمَّ قَالَ : يَا كُمَيْلُ بْنُ زِيَادٍ ، احْفَظْ عَنِّي مَا أَقُولُ لَكَ : النَّاسُ ثَلاثَةٌ : فَعَالِمٌ رَبَّانِيٌّ ، وَمُتَعَلِّمٌ عَلَى سَبِيلِ نَجَاةٍ ، وَهَمَجٌ رَعَاعٌ أَتْبَاعُ كُلِّ نَاعِقٍ ، لَمْ يَسْتَضِيئُوا بِنُورِ الْعِلْمِ ، وَلَمْ يَلْجَأُوا إِلَى رُكْنٍ وَثِيقٍ ، الْعِلْمُ خَيْرٌ مِنَ الْمَالِ ، الْعِلْمُ يَحْرُسُكَ وَأَنْتَ تَحْرُسُ الْمَالَ ، وَالْعِلْمُ يَزْكُو عَلَى الْعَمَلِ ، وَالْمَالُ تَنْقُصُهُ النَّفَقَةُ ، وَمَحَبَّةُ الْعَالِمِ دَيْنٌ يُدَانُ اللَّهُ بِهِ ، يُكْسِبُهُ الطَّاعَةَ فِي حَيَاتِهِ ، وَجَمِيلَ الأُحْدُوثَةِ بَعْدَ مَوْتِهِ ، وَصَنِيعَةُ الْمَالِ تَزُولُ بِزَوَالِهِ ، مَاتَ خَزَّانُ الأَمْوَالِ وَهُمْ أَحْيَاءٌ ، وَالْعُلَمَاءُ بَاقُونَ مَا بَقِيَ الدَّهْرُ ، أَعْيَانُهُمْ مَفْقُودَةٌ ، وَأَمْثَالُهُمْ فِي الْقُلُوبِ مَوْجُودَةٌ ، آهٍ إِنَّ هَاهُنَا ، وَأَشَارَ بِيَدِهِ إِلَى صَدْرِهِ ، عِلْمًا لَوْ أَصَبْتُ لَهُ حَمْلَةً بِلْ أَصَبْتُ لَقْنًا غَيْرَ مَأْمُونِينَ عَلَيْهِ ، يَسْتَعْمِلُ آلَةَ الدِّينِ بِالدُّنْيَا ، وَيَسْتَظْهِرُ بِحُجَجِ اللَّهِ عَلَى كِتَابِهِ ، وَبِنِعَمِهِ عَلَى بِلادِهِ ، أَوْ مُغْرِي بِجَمِيعِ الأَمْوَالِ ، وَالادِّخَارُ لَيْسَا مِنْ وُعَاةِ الدِّينِ ، أَقْرَبُ شَبَهًا بِهِمُ الأَنْعَامُ السَّائِمَةُ ، وَكَذَلِكَ يَمُوتُ الْعِلْمُ وَيَمُوتُ حَامِلُوهُ ، بَلَى لَمْ وَالصَّوَابَ لَنْ تَخْلُو الأَرْضُ مِنْ قَائِمٍ للَّهِ بِحُجَّةٍ كَيْلا تَبْطُلُ حُجَجُ اللَّهِ وَبَيَّنَاتُهُ ، أُولَئِكَ هُمُ الأَقَلُّونَ عَدَدًا ، وَالأَعْظَمُونَ عِنْدَ اللَّهِ خَطَرًا ، بِهِمْ يَدْفَعُ اللَّهُ عَنْ حُجَجِهِ حَتَّى يُؤَدِّوهَا إِلَى نَظَائِرِهِمْ ، وَيَزْرَعُونَهَا فِي قُلُوبِ أَشْبَاهِهِمْ هَجَمَ بِهِمُ الْعِلْمُ عَلَى حَقِيقَةِ الأَمْرِ ، فَاسْتَلانُوا مَا اسْتَوْعَرَ مِنْهُ الْجَاهِلُونَ ، وَصَحِبُوا الدُّنْيَا بِأَبْدَانٍ أَرْوَاحُهَا مُعَلَّقَةٌ بِالْمَحِلِّ الأَعْلَى ، أُولَئِكَ خُلَفَاءُ اللَّهِ فِي بِلادِهِ ، وَالدُّعَاةُ إِلَى دِينِهِ ، آهٍ شَوْقًا إِلَى رُؤْيَتِهِمْ ، وَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ تَعَالَى لِي وَلَكُمْ ، آمِينَ رَبِّ الْعَالَمِينَ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيُّ ابْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

كُمَيْلِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جَنْدَبٍ

مقبول

أَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ يُوسُفُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ يُوسُفَ الْمَيَانَجِيُّ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَلَمَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.