أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ ، أنا سُلَيْمَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، وَسَهْلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْغَازِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الذَّكْوَانِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ ررَّا ، وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، وَالْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ الثَّقَفِيُّ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ طَاوُسٍ ، أنا سُلَيْمَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالُوا : نا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْجُرْجَانِيُّ ، نا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا ، نا الْعَبَّاسُ بْنُ بَكَّارٍ ، أنا أَبُو بَكْرٍ الْهُذَلِيُّ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ بَيْنَمَا هُوَ يُحَدِّثُ النَّاسَ إِذْ قَامَ إِلَيْهِ نَافِعُ بْنُ الأَزْرَقِ ، فَقَالَ لَهُ : يَا ابْنَ عَبَّاسٍ ، تُفْتِي النَّاسِ فِي النَّمْلَةِ ، وَالْقَمْلَةِ ؟ صِفْ لِي إِلَهَكَ الَّذِي تَعْبُدُ ، فَأَطْرَقَ ابْنُ عَبَّاسٍ إِعْظَامًا لِقَوْلِهِ ، وَكَانَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ جَالِسًا نَاحِيَةً ، فَقَالَ : إِلَيَّ يَا ابْنَ الأَزْرَقِ ، قَالَ : لَسْتُ إِيَّاكَ أَسْأَلُ ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : يَا ابْنَ الأَزْرَقِ ، إِنَّهُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِ النُّبُوَّةِ ، وَهُمْ وَرَثَةُ الْعِلْمِ . فَأَقْبَلَ نَافِعٌ نَحْوَ الْحُسَيْنِ ، فَقَالَ لَهُ الْحُسَيْنُ : يَا نَافِعٌ ، إِنَّ مِنْ وَضَعَ دِينَهُ عَلَى الْقِيَاسِ لَمْ يَزَلِ الدَّهْرَ فِي الالْتِبَاسِ سَائِلا إِذَا كَبَا عَنِ الْمِنْهَاجِ ، ظَاعِنًا بِالاعْوِجَاجِ ، ضَالا عَنِ السَّبِيلِ ، قَائِلا غَيْرَ الْجَمِيلِ ، يَا ابْنَ الأَزْرَقِ ، أَصِفُ إِلَهِي بِمَا وَصَفَ بِهِ نَفْسَهُ ، وَأُعَرِّفُهُ بِمَا عَرَّفَ بِهِ نَفْسَهُ : لا يُدْرَكُ بِالْحَوَاسِّ ، وَلا يُقَاسُ بِالنَّاسِ ، قَرِيبٌ غَيْرُ مُلْتَصِقٍ ، وَبَعِيدٌ غَيْرُ مُنْتَقِصٍ ، يُوَحَّدُ وَلا يُبَعَّضُ ، مَعْرُوفٌ بِالآيَاتِ ، مَوْصُوفٌ بِالْعَلامَاتِ ، لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْكَبِيرُ الْمُتْعَالِ . فَبَكَى ابْنُ الأَزْرَقِ ، وَقَالَ : يَا حُسَيْنُ ، مَا أَحْسَنُ كَلامِكَ ! ؟ قَالَ لَهُ الْحُسَيْنُ : بَلَغَنِي أَنَّكَ تَشْهَدُ عَلَى أَبِي ، وَعَلَى أَخِي بِالْكُفْرِ ، وَعَلَيَّ ؟ قَالَ ابْنُ الأَزْرَقِ : أَمَا وَاللَّهِ يَا حُسَيْنُ لَئِنْ كَانَ ذَلِكَ لَقَدْ كُنْتُمْ مَنَارَ الإِسْلامِ ، وَنُجُومَ الأَحْكَامِ ، فَقَالَ لَهُ الْحُسَيْنُ : إِنِّي سَائِلُكَ عَنْ مَسْأَلَةٍ ، قَالَ : سَلْ ، فَسَأَلَهُ عَنْ هَذِهِ الآيَةِ : وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ سورة الكهف آية 82 ، يَا ابْنَ الأَزْرَقِ ، مَنْ حَفِظَ فِي الْغُلامَيْنِ ؟ قَالَ ابْنُ الأَزْرَقِ : أَبُوهُمَا ؟ قَالَ الْحُسَيْنُ : فَأَبُوهُمَا خَيْرٌ أَمْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : ابْنُ الأَزْرَقِ : قَدْ أَنْبَأَ اللَّهُ تَعَالَى أَنَّكُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ . .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
الْعَبَّاسُ بْنُ بَكَّارٍ | العباس بن بكار الضبي | متروك الحديث |
وَسَهْلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْغَازِيُّ | سهل بن عبيد الله البخاري | مجهول الحال |
أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ | محمد بن شجاع اللفتواني / ولد في :467 / توفي في :533 | صدوق حسن الحديث |