قرأت عَلَى أَبِي الْقَاسِمِ زَاهِرِ بْنِ طَاهِرٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَضَرْنَا مَجْلِسَ الشَّيْخِ أَبِي بَكْرِ بْنِ إِسْحَاقَ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَخْرَمُ ، وَأَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظَانِ حَاضِرَانِ ، فَأَمْلَى عَلَيْنَا الشَّيْخُ أَبُو بَكْرٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُوسُفَ الْهِسِنْجَانِيِّ ، عَنْ أَبِي طَاهِرٍ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ أَدْرَكَ مِنَ الصَّلاةِ رَكْعَةً ، فَقَدْ أَدْرَكَهَا كُلَّهَا " . فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : يَا أَبَا عَلِيٍّ ، مَنْ قَالَ عَنْ يُونُسَ : " فَقَدْ أَدْرَكَهَا كُلَّهَا " ، فَقَالَ أَبُو عَلِيٍّ : هَذَا لا نَحْفَظُهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : بَلَى فِي حَدِيثِ حَرْمَلَةَ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، عَنْ يُونُسَ : " فَقَدْ أَدْرَكَهَا كُلَّهَا " ، فَقَالَ أَبُو عَلِيٍّ : حَدَّثَنَاهُ ابْنُ قُتَيْبَةَ ، عَنْ حَرْمَلَةَ ، وَلَمْ يَقُلْ فِيهِ : " كُلَّهَا " ، فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : حَدَّثَ بِهِ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، عَنْ حَرْمَلَةَ ، وَقَالَ فِيهِ : " كُلَّهَا " ، وَجَرَى بَيْنَهُمَا كَلامٌ كَثِيرٌ ، وَقَامَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، وَكَانَ أَبُو عَلِيٍّ يَهَابُهُ هَيْبَةَ الْوَلَدِ لِأَبِيهِ ، فَلَمَّا كَانَ الْمَجْلِسُ الثَّانِي عِنْدَ الشَّيْخِ ، حَضَرَا جَمِيعًا ، وَقَعَدَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عَنْ يَمِينِهِ ، وَأَبُو عَلِيٍّ عَنْ يَسَارِهِ ، فَأَخْرَجَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ كِتَابَ مُسْلِمِ بْنِ الْحَجَّاجِ بِخَطِّ مُسْلِمٍ ، عَنْ حَرْمَلَةَ ، وَفِيهِ : " كُلُّهَا " ، فَقَالَ أَبُو عَلِيٍّ : مَنْ لا يَحْفَظَ الشَّيْءَ ، فَإِنَّهُ يُعْذَرُ ، فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : مَنْ يُنْكِرُ مِثْلَ هَذَا تَعْرَكُ أُذُنُهُ ، وَتُفَكُّ أَسْنَانُهُ ، فَامْتَلَأَ أَبُو عَلِيٍّ مِنْ ذَلِكَ غَيْظًا ، وَهَمَّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بِالْقِيَامِ ، فَقَالَ أَبُو عَلِيٍّ : اقْعُدْ ، فَإِنَّ بَيْنَنَا حِسَابًا آخَرَ ، قَالَ : وَمَا هُوَ ؟ قَالَ : حَدِيثٌ عَنْ كَشْمَرْدَ ، عَنْ حَفْصٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ بِالْحَدِيثَيْنِ ، وَقَدْ تَفَرَّدَ بِهِمَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : لَمْ أُحَدِّثْ ، قَالَ : بَلَى ، أَبُو الْقَاسِمِ ، وَأَبُو حَفْصٍ ابْنَا عُمَرَ ثِقَتَانِ ، وَقَدْ سَمِعْنَاهُ مِنْكَ ، فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : إِنْ كُنْتَ حَدَّثْتَ بِهِ ، فَقَدْ رَجَعْتَ عَنْهُ ، فَقَالَ : لَكَ غَيْرُ هَذَا ؟ قَالَ : مِثْلُ مَا هَذَا ؟ قَالَ : حَدَّثْتَ فِي تَخْرِيجِكَ الْقَدِيمِ عَلَى كِتَابِ مُسْلِمٍ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ سَلَمَةَ ، عنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَهْضَمٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنْ خُبَيْبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا قَالَ الْمُؤَذِّنُ : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ " . وَالْآنَ فَقَدْ حَدَّثْتَ بِهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَهْضَمَ ، فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : كِلاهُمَا عِنْدِي ، وَقَدْ حَدَّثْتُ بِهِمَا . وَهَذَا حَدِيثِي إِنْ شِئْتَ حَدِيثٌ بِالنِّزُولَ ، وَإِنْ شِئْتَ حَدِيثٌ بِالْعُلِوِّ ، فَقَالَ أَبُو عَلِيٍّ : لا تَرْتَقِ مِنَ النِّزُولِ إِلَى الْعُلُوِّ ، وَأَنْتَ تَحْفَظُ حَدِيثَكَ ، أخرج إلينا حديث عَلِيّ بْن الحسن ، فقال أبو عبد الله : كل من جاءني هذه الساعة ، فإني أخرج إليه حديث عَلِيّ بْن الحسن ، ثم تفرقنا ، وصحبت أبا عبد الله بْن يعقوب ، فسمعته غير مرة في الطريق ، يقول : هذا جزاء من لم يمت مع أقرانه ، وكنت أرى أبا عَلِيّ بعد ذلك نادما عَلَى ما قال ذلك اليوم . وقال مُحَمَّد بْن عبد الله : الْحُسَيْن بْن عَلِيّ بْن يَزِيد بْن داود بْن يَزِيد أبو عَلِيّ النيسابوري الحافظ ، واحد عصره في الحفظ ، والإتقان ، والورع ، والرحلة ، ذكره بالشرق ، كذكره بالغرب ، مقدم في مذاكرة الأئمة ، وكثرة التصنيف ، وكان مع تقدمه في هذه العلوم أحد المعدلين المقبولين في البلد ، سمع بنيسابور ، وبهراة ، وهي أول رحلته ، وبنسا ، وبجرجان ، وبمرو ، والري ، وببغداد ، والبصرة ، وبالكوفة ، وواسط ، والأهواز ، وأصبهان ، والجزيرة . ودخل الشام ، فكتب بها عن أصحاب إبراهيم بْن العلاء ، وسليمان بْن عبد الرحمن ، والمعافى بْن سليمان ، وسمع بمصر ، وكتب بمكة عن المفضل بْن مُحَمَّد الجندي ، وأقرانه ، وعقد له مجلس الإملاء سنة سبع وثلاثين وثلاثمائة ، وهو ابن ستين سنة ، فإن مولده رحمة الله كان سنة سبع وسبعين ، ثم لم يزل يحدث بالمصنفات ، والشيوخ مدة عمره . .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي هُرَيْرَةَ | أبو هريرة الدوسي / توفي في :57 | صحابي |
أَبِي سَلَمَةَ | أبو سلمة بن عبد الرحمن الزهري / ولد في :22 / توفي في :94 | ثقة إمام مكثر |
الزُّهْرِيِّ | محمد بن شهاب الزهري / ولد في :52 / توفي في :124 | الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه |
يُونُسَ | يونس بن يزيد الأيلي / توفي في :159 | ثقة |
ابْنِ وَهْبٍ | عبد الله بن وهب القرشي / ولد في :125 / توفي في :197 | ثقة حافظ |
أَبِي طَاهِرٍ | أحمد بن عمرو القرشي | ثقة |
إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُوسُفَ الْهِسِنْجَانِيِّ | إبراهيم بن يوسف الهسنجاني | ثقة مأمون |
أَبُو بَكْرٍ | أحمد بن إبراهيم الجرجاني | حافظ ثبت |
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ | الحاكم النيسابوري / ولد في :321 / توفي في :405 | ثقة حافظ |
أَبِي بَكْرٍ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ | أحمد بن الحسين النيسابوري | ثقة حافظ |
أَبِي الْقَاسِمِ زَاهِرِ بْنِ طَاهِرٍ | زاهر بن طاهر الشحامي | صدوق حسن الحديث |