الحسين بن الفتح بن نصر بن محمد بن عبد الله بن عبد السلام ابو علي النيسابوري الفقيه ال...


تفسير

رقم الحديث : 12546

قرأت عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ حَمْزَةَ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْخَطِيبِ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ نشيطا الْبَزَّازُ ، نَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُعَلَّى بْنِ الْحَسَنِ الشُّونَيْزِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ الطَّبَرِيُّ الْفَقِيهُ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ إِسْمَاعِيلُ الضَّرَارِيُّ ، نَا بْنُ مَاهَانَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ جُمَيْعٍ الْعَبْدِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ رَبِيعَةَ السَّعْدِيِّ ، قَالَ : لَمَّا اخْتَلَفَ النَّاسُ فِي التَّفْضِيلِ رَحَّلْتُ رَاحِلَتِي ، وَأَخَذْتُ زَادِي ، وَخَرَجْتُ حَتَّى دَخَلْتُ الْمَدِينَةَ ، فَدَخَلْتُ عَلَى حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ ، فَقَالَ لِي : مَنِ الرَّجُلُ ؟ قُلْتُ : مِنْ أَهْلِ الْعِرَاقِ ، فَقَالَ لِي : مِنْ أَيِّ الْعِرَاقِ ؟ قَالَ : قُلْتُ : رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ ، قَالَ : مَرْحَبًا بِكُمْ يَأَهْلَ الْكُوفَةِ ، قَالَ : قُلْتُ : اخْتَلَفَ النَّاسُ عَلَيْنَا فِي التَّفْضِيلِ ، فَجِئْتُ لِأَسْأَلُكَ عَنْ ذَلِكَ ، فَقَالَ لِي : عَلَى الْخَبِيرِ سَقْطَتَ ، أَمَا إِنِّي لا أُحَدِّثُكَ إِلا مَا سَمِعَتْهُ أُذُنَايَ ، وَرَعَاهُ قَلْبِي ، وَأَبْصَرَتْهُ عَيْنَايَ : خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِ كَمَا أَنْظُرُ إِلَيْكَ السَّاعَةَ حَامِلٌ الْحُسَيْنَ بْنَ عَلِيِّ عَلَى عَاتِقِهِ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى كَفِّهِ الطَّيِّبَةِ ، وَأَضَعُهَا عَلَى قَدَمِهِ يَلْصَقُهَا بِصَدْرِهِ ، فَقَالَ : " يَأَيُّهَا النَّاسُ لَأَعْرِفَنَّ مَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ ، يَعْنِي : فِي الْخِيَارِ بَعْدِي ، هَذَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ خَيْرُ النَّاسِ جَدًّا ، وَخَيْرُ النَّاسِ جَدَّةً ، جَدُّهُ : مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ سَيِّدُ النَّبِيِّينَ ، وَجَدَّتُهُ : خَدِيجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ سَابِقَةُ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ إِلَى الإِيمَانِ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ، هَذَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ خَيْرُ النَّاسِ أَبًا ، وَخَيْرُ النَّاسِ أُمًّا ، أَبُوهُ عَلِيُّ ابْنُ أَبِي طَالِبٍ أَخُو رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَوَزِيرُهُ ، وَابْنُ عَمِّهِ ، وَسَابِقُ رِجَالِ الْعَالَمِينَ إِلَى الإِيمَانِ بِاللَّهِ ، وَرَسُولِهِ ، وَأُمُّهُ فَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ سَيِّدَةُ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ ، هَذَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ خَيْرُ النَّاسِ عَمًّا ، وَخَيْرُ النَّاسِ عَمَّةً ، عَمُّهُ جَعْفَرُ ابْنُ أَبِي طَالِبٍ الْمُزَيَّنُ بِالْجَنَاحَيْنِ يَطِيرُ بِهِمَا فِي الْجَنَّةِ حَيْثُ يَشَاءُ ، وَعَمَّتُهُ أُمُّ هَانِئٍ بِنْتُ أَبِي طَالِبٍ ، هَذَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ خَيْرُ النَّاسِ خَالا وَخَيْرُ النَّاسِ خَالَةً ، خَالُهُ الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ ، وَخَالَتُهُ زَيْنَبُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ " . ثُمَّ وَضَعَهُ عَنْ عَاتِقِهِ ، فَدَرَجَ بَيْنَ يَدَيْهِ وَحَبَا . ثُمَّ قَالَ : " يَأَيُّهَا النَّاسُ ، هَذَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ جَدُّهُ ، وَجَدَّتُهُ فِي الْجَنَّةِ ، وَأَبُوهُ ، وَأُمُّهُ فِي الْجَنَّةِ ، وَعَمُّهُ ، وَعَمَّتُهُ فِي الْجَنَّةِ ، وَخَالُهُ ، وَخَالَتُهُ فِي الْجَنَّةِ ، وَهُوَ ، وَأَخُوهُ فِي الْجَنَّةِ ، إِنَّهُ لَمْ يُؤْتَ أَحَدٌ مِنْ ذُرِّيَّةِ النَّبِيِّينَ مَا أُوتِيَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ مَا خَلا يُوسُفَ بْنَ يَعْقُوبَ " . .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ

صحابي

رَبِيعَةَ السَّعْدِيِّ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

عَمْرِو بْنِ جُمَيْعٍ الْعَبْدِيِّ

متروك الحديث

مُحَمَّدٌ إِسْمَاعِيلُ الضَّرَارِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ الطَّبَرِيُّ الْفَقِيهُ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُعَلَّى بْنِ الْحَسَنِ الشُّونَيْزِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ نشيطا الْبَزَّازُ

مجهول الحال

أَبِي بَكْرٍ الْخَطِيبِ ، أَنَا

ثقة حجة

مُحَمَّدٍ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ حَمْزَةَ ، عَنْ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.