الحسين بن محمد بن علي بن عمان ويقال ابن علي بن عتاب ابو علي المقرئ البزاز


تفسير

رقم الحديث : 12776

كَتَبَ إِلَيَّ كَتَبَ إِلَيَّ أَبُو الْمَضَاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ ابْنِ أَبِي الْمَضَاءِ الْبَعْلَبَكِّيُّ ، مِنْهَا يَذْكُرُ أن ابْنَ عَمِّهِ الْقَاضِي أَبَا عَلِيٍّ الْحُسَيْنَ بْنَ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ ابْنِ أَبِي الْمَضَاءِ الْبَعْلَبَكِّيَّ ، أَخْبَرَهُ قِرَاءَةً عَلَيْهِ بِبَعْلَبَكَ فِي رَجَبٍ سَنَةَ سِتٍّ وَأَرْبَعِينَ وَأَرْبَعِمِائَةٍ ، أَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْمُبَارَكِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي الْمَسْجِدِ الْجَامِعِ بِبَعْلَبَكَ سَنَةَ سَبْعٍ وَثَمَانِينَ وَثَلاثِمِائَةٍ ، نَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْقَاضِي ، أَنَا يَعْقُوبَ ، نَا سَعِيدٌ ، نَا عَلِيٌّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ الْهَجَرِيِّ ، عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَحَبَّ الْخَلائِقِ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ شَابٌّ حَدَثُ السِّنِّ فِي صُورَةٍ حَسَنَةٍ ، جَعَلَ شَبَابَهُ ، وَجَمَالَهُ للَّهِ ، وفِي طَاعَةِ اللَّهِ ، ذَلِكَ الَّذِي يُبَاهِي بِهِ الرَّحْمَنُ مَلائِكَتَهُ ، يَقُولُ : هَذَا عَبْدِي حَقًّا " . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي الأَحْوَصِ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ الْهَجَرِيِّ

ضعيف الحديث

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَلِيٌّ

متروك الحديث

سَعِيدٌ

مقبول

يَعْقُوبَ

إمام ثقة حجة

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْقَاضِي

مجهول الحال

أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْمُبَارَكِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.