الحسين بن محمد بن غويث


تفسير

رقم الحديث : 12909

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ ، أَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، إِمْلاءً ، نَا الْوَلِيدُ بْنُ شُجَاعِ بْنِ الْوَلِيدِ السَّكُونِيُّ ، نَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، نَا الأَوْزَاعِيُّ ، عَنْ حِصْنٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا سَلَمَةَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، يُحَدِّثُ عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَعَلَى الْمُقْتَتِلِينَ أَنْ يَنْحَجِزُوا الأَوَّلَ فَالأَوَّلَ ، وَإِنْ كَانَتِ امْرَأَةٌ " . أَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، فِي كِتَابِهِ ، ثُمَّ أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَبِيبٍ ، وَأَبُو مَنْصُورٍ بَرْغَشُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الخصبي عتيق الهروي عنه ، أَنَا أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ الصَّيْرَفِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الحكم ، أَنَا بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، فَذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ ، وَزَادَ ، وَقَالَ : " عَلَى الْمُقْتَتِلِينَ أَنْ يَنْحَجِزُوا الأَوَّلَ فَالأَوَّلَ ، وَإِنْ كَانَتِ امْرَأَةٌ " . وَأَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ ابْنُ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ بِشْرٍ ، أَنَا عَلِيُّ بْنُ مُنِيرِ بْنِ أَحْمَدَ الْخَلالُ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَصْرِ بْنِ بُجَيْرٍ ، نَا إِسْحَاقُ بْنُ خَالَوَيْهِ ، نَا عَلِيُّ بْنُ بَحْرٍ ، نَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، نَا الأَوْزَاعِيُّ ، عَنْ حِصْنٍ أَبِي حُذَيْفَةَ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا سَلَمَةَ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ . رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ فِي سُنَنِهِ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ رُشَيْدٍ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، وَقَالَ : الأُوَّلِي ، فَالأَوَّلِي بِالْيَاءِ . أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَبِيبٍ ، أَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَحْمَدَ الرُّويَانِيُّ ، أَنَا أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَلْخِيُّ ، قَالَ : قَالَ أَبُو سُلَيْمَانَ حَمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَوْلُهُ : يَنْحَجزوا ، معناه : يكفوا عن القتل ، وتفسيره: أن يقتل رجل ، وله ورثة رجال ، ونساء ، فأيهم عفا ، وإن كان امرأة سقط القود ، وصار دية . وقوله : الأول فالأول ، يريد الأقرب فالأقرب ، ويشبه أن يكون معنى المقتتلين ههنا : أن يطلب أولياء القتيل القود ، فيمتنع القتلة ، فينشأ بينهم الحرب ، والقتال من أجل ذلك ، فجعلهم مقتتلين لما ذكرناه ، والله أعلم . وقد يحتمل أن تكون الرواية : المقتتلين بنصب التائبين ، يقال : اقتتل ، فهو مقتتل ، غير أن هذا إنما يستعمل أكثره فيمن قتله الحب . وقد اختلف الناس في عفو النساء ، فقال أكثر أهل العلم : عفو النساء عن الدم كعفو الرجال . وقال الأوزاعي ، وابن شبرمة : ليس للنساء عفو . وعن الحسن ، وإبراهيم النخعي : ليس للزوج ، ولا للمرأة عفو في الدم . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

حِصْنٍ أَبِي حُذَيْفَةَ

مقبول

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ بَحْرٍ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ خَالَوَيْهِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَصْرِ بْنِ بُجَيْرٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُنِيرِ بْنِ أَحْمَدَ الْخَلالُ

صدوق حسن الحديث

عَائِشَةَ

صحابي

أَبَا سَلَمَةَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ ابْنُ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ضعيف الحديث

حِصْنٍ

مقبول

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الحكم

ثقة

الْوَلِيدُ بْنُ شُجَاعِ بْنِ الْوَلِيدِ السَّكُونِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ الصَّيْرَفِيُّ

ثقة

وَأَبُو مَنْصُورٍ بَرْغَشُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الخصبي

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَبِيبٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.