حفص بن غيلان ابو معيد الرعيني الحميدي وقيل الهمداني


تفسير

رقم الحديث : 13079

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ ، نَا الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنَا بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ فَضَالَةَ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْبَرْقِيُّ ، نَا عَمْرُو ابْنُ أَبِي سَلَمَةَ ، نَا أَبُو مُعَيْدٍ حَفْصُ بْنُ غَيْلانَ الرُّعَيْنِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ أَبِي رُهْمٍ السِّمْعِيِّ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : " إِنَّ كُلَّ صَلاةٍ تَحُطُّ مَا بَيْنَ يَدَيْهَا مِنْ خَطِيئَةٍ " . قال تمام : هكذا في كتاب ابن فضالة أبو معيد ، عن ابن ثوبان ، والصواب : عن أبي معيد ، عن مكحول . قول تمام هذا يشعر أن الوهم من ابن فضالة ، وليس كذلك ، فإن الوهم من عمرو . فقد رواه الحسن بْن عَبْد العزيز الجروي ، وأحمد بْن عيسى الخشاب ، وأحمد بْن يوسف السلمي ، عن عمرو كذلك . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ

صحابي

أَبِي رُهْمٍ السِّمْعِيِّ

ثقة مخضرم

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ

صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر

أَبُو مُعَيْدٍ حَفْصُ بْنُ غَيْلانَ الرُّعَيْنِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَمْرُو ابْنُ أَبِي سَلَمَةَ

صدوق له أوهام

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْبَرْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ فَضَالَةَ

ثقة حافظ

بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة مأمون

مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.