الحكم بن ميمون


تفسير

رقم الحديث : 119

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الشَّحَّامِيُّ ، بِنَيْسَابُورَ ، قالا : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَيْهَقِيُّ الْحَافِظُ . وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ اللالِكَائِيِّ ، قالا : أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، أَنْبَأَنَا يَعْقُوبُ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، حَدَّثَنِي أَبُو عَلْقَمَةَ نَصْرُ بْنُ عَلْقَمَةَ ، فَرَدَّ الْحَدِيثَ إِلَى جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَوَالَةَ : كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَشَكَوْنَا إِلَيْهِ الْعُرْيَ وَالْفَقْرَ وَقِلَّةَ الشَّيْءِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَبْشِرُوا ، فَوَاللَّهِ لَأَنَا مِنْ كَثْرَةِ الشَّيْءِ أَخْوَفُنِي عَلَيْكُمْ مِنْ قِلَّتِهِ ، وَاللَّهِ لا يَزَالُ هَذَا الأَمْرُ فِيكُمْ حَتَّى يَفْتَحَ اللَّهُ تَعَالَى أَرْضَ الشَّامِ وَفَارِسَ وَأَرْضَ الرُّومِ وَأَرْضَ حِمْيَرَ ، حَتَّى تَكُونُوا ثَلاثَةَ أَجْنَادٍ : جُنْدًا بِالشَّامِ ، وَجُنْدًا بِالْيَمَنِ ، وَجُنْدًا بِالْعِرَاقِ ، حَتَّى يُعْطَى الرَّجُلُ الْمِائَةَ فَيَتَسَخَّطَهَا " ، قَالَ ابْنُ حَوَالَةَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَنْ يَسْتَطِيعُ الشَّامَ وَبِهِ الرُّومُ ذَاتُ الْقُرُونِ ؟ قَالَ : " وَاللَّهِ لَيَفْتَحَنَّهَا اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْكُمْ ، وليستخلفنكم فِيهَا حَتَّى تَظَلَّ الْعِصَابَةُ الْبِيضُ مِنْهُمْ قُمْصُهُمُ الْمُحَلَّقَةُ أَقْفَاهُمْ قِيَامًا عَلَى الرُّوَيْجِلِ الأَسْوَدِ مِنْكُمُ الْمَحْلُوقِ ، وَمَا أَمَرَهُمْ مِنْ شَيْءٍ فَعَلُوهُ ، وَإِنَّ بِهَا الْيَوْمَ رِجَالا أَنْتُمْ أَحْقَرُ فِي أَعْيُنِهِمْ مِنَ الْقِرْدَانِ فِي أَعْجَازِ الإِبِلِ " ، قَالَ ابْنُ حَوَالَةَ : فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، اخْتَرْ لِي إِنْ أَدْرَكَنِي ذَلِكَ الزَّمَانُ ، قَالَ : " إِنِّي أَخْتَارُ لَكَ الشَّامَ ، فَإِنَّهُ صَفْوَةُ اللَّهِ تَعَالَى مِنْ بِلادِهِ ، وَإِلَيْهِ يَجْتَبِي صَفْوَتَهُ مِنْ عِبَادِهِ ، يَا أَهْلَ الْيَمَنِ عَلَيْكُمْ بِالشَّامِ فَإِنَّ صَفْوَةَ اللَّهِ مِنْ أَرْضِهِ الشَّامُ ، أَلا فَمَنْ أَبَى فَلْيَسْتَقِ مِنْ غُدُرِهِ الْيَمَنِ ، فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَدْ تَكَفَّلَ لِي بِالشَّامِ وَأَهْلِهِ " . قَالَ أَبُو عَلْقَمَةَ : فَسَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ جُبَيْرٍ ، يَقُولُ : فَعَرَفَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَعْتَ الْحَدِيثِ فِي جَزْءِ بْنِ سُهَيْلٍ السُّلَمِيِّ ، وَكَانَ عَلَى الأَعَاجِمِ فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ ، فَكَانَ إِذَا رَاحُوا إِلَى مَسْجِدٍ نَظَرُوا إِلَيْهِ وَإِلَيْهِمْ قِيَامًا حَوْلَهُ فَعَجِبُوا لِنَعْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهِمْ . قَالَ أَبُو عَلْقَمَةَ : أَقْسَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، لا نَعْلَمُ أَنَّهُ أَقْسَمَ فِي حَدِيثٍ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَوَالَةَ

صحابي

جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ

ثقة

أَبُو عَلْقَمَةَ نَصْرُ بْنُ عَلْقَمَةَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ

ثقة رمي بالقدر

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

يَعْقُوبُ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ اللالِكَائِيِّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَيْهَقِيُّ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الشَّحَّامِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.