حمزة بن احمد بن علي بن معصرة ويقال حمزة بن محمد ابو يعلى الانصاري المتعبد


تفسير

رقم الحديث : 131

فَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ الْفَقِيهُ ، أَنْبَأَ أَبِي أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدِ ابْنُ أَبِي نَصْرٍ ، أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ حَبِيبٍ الْحنابصريُّ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَبِي حَرْبٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلْقَمَةَ نَصْرُ بْنُ خُزَيْمَةَ بْنِ جُنَادَةَ ، أَخْبَرَنِي أَبِي ، عَنْ نَصْرِ بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ أَخِيهِ يَعْنِي مَحْفُوظَ بْنَ عَلْقَمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَايِذٍ وَهُوَ ابْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الثَّمَانِيُّ ، وَجُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ ، وَالْحَارِثُ بْنُ الْحَارِثِ ، وَكَثِيرُ بْنُ مُرَّةَ ، وَنَفَرٌ مِنَ الْفُقَهَاءِ ، أَنَّ ابْنَ حَوَالَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَتَكُونَنَّ أَجْنَادٌ ثَلاثَةٌ : جُنْدٌ بِالشَّامِ ، وَجُنْدٌ بِالْعِرَاقِ ، وَجُنْدٌ بِالْيَمَنِ ، فَعَلَيْكُمْ بِالشَّامِ فَإِنَّهَا صَفْوَةُ اللَّهِ مِنْ بِلادِهِ ، وَإِلَيْهَا يَجْتَبِي صَفْوَتَهُ مِنْ عِبَادِهِ ، فَمَنْ أَبَى فَلْيَسْتَقِ بِغُدُرِ الْيَمَنِ ، فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَدْ تَكَفَّلَ لِي بِالشَّامِ وَأَهْلِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ حَوَالَةَ

صحابي

وَكَثِيرُ بْنُ مُرَّةَ

ثقة

وَالْحَارِثُ بْنُ الْحَارِثِ

صحابي

وَجُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الثَّمَانِيُّ

صحابي

ابْنِ عَايِذٍ وَهُوَ ابْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

مَحْفُوظَ بْنَ عَلْقَمَةَ

ثقة

نَصْرِ بْنِ عَلْقَمَةَ

ثقة

أَبِي

مجهول الحال

أَبُو عَلْقَمَةَ نَصْرُ بْنُ خُزَيْمَةَ بْنِ جُنَادَةَ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَبِي حَرْبٍ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ حَبِيبٍ الْحنابصريُّ

ثقة ثبت

أَبُو مُحَمَّدِ ابْنُ أَبِي نَصْرٍ

ثقة مأمون

أَبِي أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ الْفَقِيهُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.