حنظلة بن جوية ويقال حوية الكناني


تفسير

رقم الحديث : 134

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَتْحِ الْفَقِيهُ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ التَّمِيمِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ رِزْقِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عَمْرٍو بِمَنِينَ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ شِمَاسٍ ، قالا : أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عُقَيْلٍ أَنَسُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ ، أَنْبَأَنَا عَمْرُو بْنُ هِشَامٍ حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ ، عَنِ الْعَوَّامِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسَاحِقٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تُجَنَّدُونَ أَجْنَادًا " ، قَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، خِرْ لِي ، قَالَ : " عَلَيْكَ بِالشَّامِ ، فَإِنَّهَا صَفْوَةُ اللَّهِ فِي الأَرْضِ وَفِيهَا خِيرَتُهُ مِنْ عِبَادِهِ ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ ذَلِكَ فَلْيَلْحَقْ بِيَمَنِهِ وَلْيَسْتَقِ بِغُدُرِهِ ، فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَدْ تَكَفَّلَ لِي بِالشَّامِ وَأَهْلِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسَاحِقٍ

مقبول

الْعَوَّامِ

مجهول الحال

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ

صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر

عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ضعيف الحديث

عَمْرُو بْنُ هِشَامٍ

ثقة

أَبُو عُقَيْلٍ أَنَسُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ

مقبول

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ رِزْقِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عَمْرٍو

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ التَّمِيمِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَتْحِ الْفَقِيهُ

ثقة ثبت