أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو الْفَتْحِ يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَاهَانَ بِأَصْبَهَانَ ، نَا أَبُو مَنْصُورٍ شُجَاعُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ شُجَاعٍ الْمَصْقَلِيُّ ، نَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعَبْدِيُّ ، نَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَكِيمٍ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنُ وَارَةَ ، نَا هِشَامُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الرَّازِيُّ ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ مَعْرُوفٍ ، عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى ، وَأَخْبَرَنَا يُوسُف ، نَا شُجَاعٌ ، نَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : نَا سَعِيدُ بْنُ عُثْمَانَ الْمِصْرِيُّ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِسْطَامَ الْمَرْوَزِيُّ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ بَكْرٍ الْمَرْوَزِيُّ ، نَا أَبُو وَهْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُزَاحِمٍ ، نَا بُكَيْرُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدَّهِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ خَطَبَ النَّاسَ قَائِمًا : فَحَمَدَ اللَّهَ ، وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، وَذَكَرَ طَوَائِفَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، فَأَثْنَى عَلَيْهِمْ خَيْرًا ، ثُمَّ قَالَ : " مَا بَالُ أَقْوَامٍ لا يُعَلِّمُونَ جِيرَانَهُمْ ، وَلا يُفُقِّهُونَهُمْ ، وَلا يَفُطِّنُونَهُمْ ، وَلا يَأْمُرُونَهُمْ ، وَلا يَتَفَطَّنُونَ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَيُعَلِّمِنَّ قَوْمٌ جِيرَانَهُمْ ، وَلَيَأْمُرَنَّهُمْ ، وَلَيَنْهَوْنَهُمْ ، وَلَيَتَعَلَّمَنَّ قَوْمٌ مِنْ جِيرَانِهِمْ ، وَلَيَتَفَقَّهُنَّ ، وَلَيَتَفَطَّنُنَّ أَوْ لأُعَاجِلَنَّهُمْ بِالْعُقُوبَةِ فِي دَارِ الدُّنْيَا " . ثُمَّ نَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَدَخَلَ بَيْتَهُ ، فَقَالَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَهُمْ : مَنْ يَعْنِي بِهَذَا الْكَلامِ ؟ . قَالُوا : مَا نَعْلَمُ يَعْنِي بِهَذَا الْكَلامِ إِلا الأَشْعَرِيِّينَ ، إِنَّهُمْ فُقَهَاءُ ، عُلَمَاءُ ، وَلَهُمْ جِيرَانٌ مِنْ أَهْلِ الْمِيَاهِ ، جُفَاةٌ جَهَلَةٌ ، فَاجْتَمَعَ جَمَاعَةٌ مِنَ الأَشْعَرِيِّينَ فَدَخَلُوا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالُوا : قَدْ ذَكَرْتَ طَوَائِفَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ بِخَيْرٍ ، وَذَكَرْتَنَا بِشَرٍّ ، فَمَا بَالُنَا ؟ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَتُعَلِّمُنَّ جِيرَانَكُمْ ، وَلَتَأْمُرُنَّهُمْ ، وَلَتَنْهُوَنَّهُمْ ، أَوْ أُعَاجِلَنَّكُمْ بِالْعُقُوبَةِ فِي الدَّارِ الدُّنْيَا " . فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَمَا إِذًا فَأَمْهِلْنَا سَنَةً فَفِي سَنَةٍ مَا نُعَلِّمُهُمْ يَتَعَلَّمُونَ ؟ فَأَمْهَلَهُمْ سَنَةً ، ثُمَّ قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ { 78 } كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ سورة المائدة آية 78-79 . فَالأَشْعَرِيُّونَ بِالْفِقْهِ فِي زَمَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَوْصُوفُونَ ، وَبِالْعِلْمِ عِنْدَ الأَعْلامِ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ مَعْرُوفُونَ ، وَأَشْهَرُهُمْ بِالْفِقْهِ وَالْعِلْمِ فِي ذَلِكَ الزَّمَنِ : أَبُو مُوسَى الأَشْعَرِيُّ جَدُّ الإِمَامِ أَبِي الْحَسَنِ ، وَكَفَاهُ بِذَلِكَ عِنْدَ الْعُلَمَاءِ شَرَفًا ، وَفَضْلا ، وَمَا أَسْعَدَ مَنْ كَانَ أَبُو مُوسَى لَهُ سَلَفًا وَأَصْلا ، فَالْفَضْلُ مِنْ ذَلِكَ الْوَجْهِ أَتَاهُ ، وَمَاَ ظَلَمَ مَنْ أَشْبَهَ أَبَاهُ . فَهَذَا بَعْضُ مَا حَضَرَنِي مِنْ فَضْلِ الأَشْعَرِيِّينَ عَلَى الْعُمُومِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
جَدَّهِ | أبزى الخزاعي | لم تثبت له صحبة |
أَبِيهِ | عبد الرحمن بن أبزى الخزاعي | صحابي |
عَلْقَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى | علقمة بن سعيد الخزاعي | مجهول الحال |
مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ | مقاتل بن حيان النبطي / توفي في :149 | صدوق فاضل عالم صالح |
بُكَيْرُ بْنُ مَعْرُوفٍ | بكير بن معروف الأسدي | صدوق حسن الحديث |
أَبُو وَهْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُزَاحِمٍ | محمد بن مزاحم المروزي / توفي في :209 | صدوق حسن الحديث |
أَحْمَدُ بْنُ بَكْرٍ الْمَرْوَزِيُّ | أحمد بن بكر التغلبي | ثقة |
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِسْطَامَ الْمَرْوَزِيُّ | أحمد بن محمد الخامني | صدوق حسن الحديث |
سَعِيدُ بْنُ عُثْمَانَ الْمِصْرِيُّ | سعيد بن عثمان المصري | ثقة حجة |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ | محمد بن مندة العبدي / توفي في :395 | إمام جبل حجة |
شُجَاعٌ | شجاع بن علي المصقلي | مجهول الحال |
يُوسُف | يوسف بن عبد الواحد الباقلاني / توفي في :455 | صدوق حسن الحديث |
أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى | علقمة بن سعيد الخزاعي | مجهول الحال |
مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ | مقاتل بن حيان النبطي / توفي في :149 | صدوق فاضل عالم صالح |
بُكَيْرِ بْنِ مَعْرُوفٍ | بكير بن معروف الأسدي | صدوق حسن الحديث |
هِشَامُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الرَّازِيُّ | هشام بن عبيد الله الرازي | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنُ وَارَةَ | محمد بن مسلم الرازي / توفي في :265 | ثقة حافظ |
أَبُو عَمْرِو بْنُ حَكِيمٍ | أحمد بن محمد الأصبهاني | صدوق حسن الحديث |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعَبْدِيُّ | محمد بن مندة العبدي / توفي في :395 | إمام جبل حجة |
أَبُو مَنْصُورٍ شُجَاعُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ شُجَاعٍ الْمَصْقَلِيُّ | شجاع بن علي المصقلي | مجهول الحال |
أَبُو الْفَتْحِ يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَاهَانَ | يوسف بن عبد الواحد الباقلاني / توفي في :455 | صدوق حسن الحديث |