أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ الْمُعَدَّلِ ، نَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْحَافِظُ ، نَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، نَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَحْبُوبِيُّ ، نَا سَعِيدُ بْنُ مَسْعُودٍ ، نَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، نَا شَيْبَانُ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، قَالَ : إِنِّي لَجَالِسٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِذَا جَاءَهُ قَوْمٌ مِنَ بَنِي تَمِيمٍ ، فَقَالَ : " اقْبَلُوا الْبُشْرَى يَا بَنِي تَمِيمٍ " . قَالُوا : قَدْ بَشَّرْتَنَا فَأَعْطِنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : فَدَخَلَ عَلَيْهِ أُنَاسٌ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ ، فَقَالَ : " اقْبَلُوا الْبُشْرَى يَا أَهْلَ الْيَمَنِ ، إِذَا لَمْ يَقْبَلْهَا بَنُو تَمِيمٍ " . قَالُوا : قَدْ قَبِلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، جِئْنَا لِنَتَفَقَّهَ فِي الدِّينِ ، وَنَسْأَلُكُ عَنْ أَوَّلِ هَذَا الأَمْرِ ، مَا كَانَ اللَّهُ ؟ . قَالَ : " كَانَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، وَلَمْ يَكُنْ شَيْءٌ قَبْلَهُ ، وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ ، ثُمَّ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ ، وَكَتَبَ فِي الذِّكْرِ كُلَّ شَيْءٍ " . قَالَ : وَآتَاهُ رَجُلٌ فَقَالَ : يَا عِمْرَانَ بْنَ حُصَيْنٍ ، رَاحِلَتَكَ ، أَدْرِكْ ، نَاقَتَكَ ، فَقَدْ ذَهَبَتْ . فَانْطَلَقْتُ فِي طَلَبِهَا ، وَإِذَا السَّرَابُ يَنْقَطِعُ دُونَهَا ، وَأَيْمِ اللَّهِ لَوَدِدْتُ أَنَّهَا ذَهَبَتْ وَأَنِّي لَمْ أَقُمْ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ ، نَا أَبُو بَكْرٍ ، حَدَّثَنَا وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، نَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ اللالُكَائِيُّ ، قَالا : نَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، نَا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ ، نَا أَبِي ، نَا الأَعْمَشُ ، نَا جَامِعُ بْنُ شَدَّادٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ الْحُصَيْنِ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ قَالَ فِيهِ : جِئْنَاكَ نَسْأَلُكَ عَنْ هَذَا الأَمْرِ ؟ قَالَ : " كَانَ اللَّهُ وَلَمْ يَكُنْ شَيْءٌ غَيْرَهُ ، وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ ، وَكَتَبَ فِي الذِّكْرِ كُلَّ شَيْءٍ ، وَخَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ " . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عِمْرَانَ بْنِ الْحُصَيْنِ | عمران بن حصين الأزدي / توفي في :52 | صحابي |
صَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ | صفوان بن محرز المازني | ثقة |
جَامِعُ بْنُ شَدَّادٍ | جامع بن شداد المحاربي | ثقة |
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ | عمران بن حصين الأزدي / توفي في :52 | صحابي |
الأَعْمَشُ | سليمان بن مهران الأعمش | ثقة حافظ |
صَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ | صفوان بن محرز المازني | ثقة |
جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ | جامع بن شداد المحاربي | ثقة |
أَبِي | حفص بن غياث النخعي | ثقة |
الأَعْمَشِ | سليمان بن مهران الأعمش | ثقة حافظ |
عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ | عمر بن حفص النخعي / توفي في :222 | ثقة |
شَيْبَانُ | شيبان بن عبد الرحمن التميمي | ثقة |
يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ | يعقوب بن سفيان الفسوي / توفي في :277 | ثقة حافظ |
عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى | عبيد الله بن موسى العبسي / توفي في :219 | ثقة يتشيع |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ | عبد الله بن جعفر النحوي / ولد في :258 / توفي في :334 | ثقة |
سَعِيدُ بْنُ مَسْعُودٍ | سعيد بن مسعود المروزي | المحدث المسند أحد الثقات |
أَبُو الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ | محمد بن الحسين المتوثي / ولد في :335 / توفي في :415 | ثقة |
أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَحْبُوبِيُّ | محمد بن أحمد المحبوبي / توفي في :346 | ثقة |
أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ اللالُكَائِيُّ | محمد بن هبة الله الطبري / ولد في :409 / توفي في :472 | ثقة |
أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ | إسماعيل بن أحمد السمرقندي | ثقة |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ | الحاكم النيسابوري / ولد في :321 / توفي في :405 | ثقة حافظ |
أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْحَافِظُ | أحمد بن الحسين النيسابوري | ثقة حافظ |
أَبُو بَكْرٍ | أحمد بن الحسين النيسابوري | ثقة حافظ |
أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ الْمُعَدَّلِ | زاهر بن طاهر الشحامي | صدوق حسن الحديث |
أَبُو الْقَاسِمِ | زاهر بن طاهر الشحامي | صدوق حسن الحديث |