تفسير

رقم الحديث : 121

قَالَ الْحَافِظُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : فَلَمَّا ظَهَرَتْ فِيمَا بَعْدُ أَقْوَالَ أَهْلِ الْبِدَعِ ، وَاشْتَهَرَتْ ، وَعَظُمَتِ الْبَلْوَى بِفِتْنَتِهِمْ ، عَلَى أَهْلِ السُّنَّةِ ، وَانْتَشَرَتْ ، انْتُدِبَ لِلرَّدِّ عَلَيْهِمْ وَمُنَاظَرَتِهِمْ أَئِمَّةُ أَهْلِ السُّنَّةِ ، لَمَّا خَافُوا عَلَى الْعَوَامِ مِنَ الابْتِدَاعِ وَالْفِتْنَةِ ، كَفِعْلِ أَبِي الْحَسَنِ رَحِمَهُ اللَّهُ وَأَشْبَاهُهُ ، خَوْفًا مِنَ الْتِبَاسِ الْحَقِّ عَلَى الْخَلْقِ وَاشْتِبَاهِهِ ، وَفِي هَذَا الْمَعْنَى وَرَدَ مَا أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ فِي كِتَابِهِ ، وَحَدَّثَنِي بِهِ الشَّيْخُ أَبُو مَسْعُودٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ عَنْهُ ، نا أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، نا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَعَبْدُ الرحمن ، وَعَبْدُ اللَّهِ ، ابْنَا مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالُوا : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، نا زَكَرِيَّا بْنُ الصَّلْتِ ، نا أَبُو الصَّلْتِ الْهَرَوِيُّ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْبَرَكَاتِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنِ الْمُبَارَكِ بْنِ أَحْمَدَ الأَنْمَاطِيُّ بِبَغْدَادَ ، نا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ بْنِ بَكْرَانَ الشَّامِيُّ ، نا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَتِيقِيُّ ، نا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُوسُفَ بْنِ الدَّخِيلِ ، نا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الْعُقَيْلِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ الضَّرِيسِ ، نا عَبْدُ السَّلامِ بْنُ صَالِحٍ وَهُوَ أَبُو الصَّلْتِ ، نا عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ ، نا عَبْدُ الْغَفَّارِ الْمَدَنِيُّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ لِلَّهِ عِنْدَ كُلِّ بِدْعَةٍ كِيدَ بِهَا الإِسْلامُ : وَلِيًّا يَذُبُّ عَنْهُ ، وَيَتَكَلَّمُ بِعَلامَاتِهِ ، فَاغْتَنِمُوا تِلْكَ الْمَجَالِسَ بِالذَّبِّ عَنِ الضُّعَفَاءِ ، وَتَوَكَلُّوا عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلا " . لَفْظُهَا سَوَاءٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَبْدُ الْغَفَّارِ الْمَدَنِيُّ

مجهول الحال

عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ

ثقة

عَبْدُ السَّلامِ بْنُ صَالِحٍ وَهُوَ أَبُو الصَّلْتِ

منكر الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ الضَّرِيسِ

ثقة حافظ

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الْعُقَيْلِيُّ

ثقة حافظ

يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُوسُفَ بْنِ الدَّخِيلِ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَتِيقِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ بْنِ بَكْرَانَ الشَّامِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْبَرَكَاتِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنِ الْمُبَارَكِ بْنِ أَحْمَدَ الأَنْمَاطِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الصَّلْتِ الْهَرَوِيُّ

منكر الحديث

زَكَرِيَّا بْنُ الصَّلْتِ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ

ثقة محدث حافظ

وَعَبْدُ اللَّهِ

ثقة حافظ

وَعَبْدُ الرحمن

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو مَسْعُودٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ

ثقة