أَخْبَرَنَا الشَّرِيفُ أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْعَبَّاسِ الْحُسَيْنِيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَنْصُورٍ الْغَسَّانِيُّ ، قَالَ : نَا أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّيْبَانِيُّ ، قَالَ : نَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرنِي عَلِيُّ بْنُ الْمُحْسِنِ الْقَاضِي ، قَالَ : نَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُعَدَّلِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُقْرِئِ ، يَقُولُ : قَالَ لِي : أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الأَصْبَهَانِيُّ وَهُوَ ابْنُ أُخْتِي : رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي النَّوْمِ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، عَمَّنْ آخُذُ الْقُرْآنَ ؟ . فَقَالَ : " عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ الأَنْبَارِيِّ " . فَقُلْتُ : فَالْفِقْهَ ؟ . قَالَ : " عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الْمَرْوَزِيِّ " ولئن صحح حكاية البربهاري وقال بثبوتها ، فلقد نعته ، وطائفته بالجهل ، وهو أخص نعوتها ؟ هل يرد على اليهود والنصارى أو المجوس بقول أحمد إلا ذو اللب المعكوس ؟ وإن زعم أن مجادلة أهل الكتاب لا تجوز ، ولا تستحسن ، فقد قَالَ اللَّه تعالى : وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ سورة العنكبوت آية 46 ، وهو ما ذكره أَبُو الْحَسَنِ من الحجج ، وشرحه وبينه ، لمن أراد سلوك طريقه فيه وأوضحه ، ولو احتج على مخالفي الملة ، بمنصوصات أحمد بن حنبل لم يصح له إيضاح الأدلة .
الأسم | الشهرة | الرتبة |