تفسير

رقم الحديث : 1118

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، نا أَبُو دَاوُدَ ، نا شُعْبَةُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو جَمْرَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ إِيَاسَ بْنَ قَتَادَةَ يُحَدِّثُ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عُبَادٍ ، قَالَ : قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ لِلِقَاءِ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَا كَانَ فِيهِمْ رَجُلٌ أَلْقَاهُ أَحَبَّ إِلَيَّ مِنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، فَأُقِيمَتِ الصَّلاةُ ، فَخَرَجَ عُمَرُ وَمَعَهُ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُمْتُ فِي الصَّفِّ الأَوَّلِ ، فَجَاءَ رَجُلٌ فَنَظَرَ فِي وُجُوهِ الْقَوْمِ فَعَرَفَهُمْ غَيْرِي ، فَنَحَّانِي ، وَقَامَ فِي مَكَانٍ ، فَمَا عَقَلْتُ صَلاتِي ، فَلَمَّا صَلَّى ، قَالَ : يَا فَتَى ، لا يُسَوءُكَ اللَّهُ ، إِنِّي لَمْ آتِ الَّذِي أَتَيْتُ بِجَهَالَةٍ ، وَلَكِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ لَنَا : " كُونُوا فِي الصَّفِّ الَّذِي يَلِينِي " ، وَإِنِّي نَظَرْتُ فِي وُجُوهِ الْقَوْمِ ، فَعَرَفْتُهُمْ غَيْرَكَ ، ثُمَّ حَدَّثَ ، فَمَا رَأَيْتُ الرِّجَالَ مَتَحَتْ أَعْنَاقَهَا إِلَى شَيْءٍ مُتُوحَهَا إِلَيْهِ ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : هَلَكَ أَهْلُ الْعَقْدِ وَرَبِّ الْكَعْبَةِ ، أَلا لا عَلَيْهِمْ آسَى ، وَلَكِنْ آسَى عَلَى مَنْ يُهْلِكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، وَإِذَا هُوَ أُبَيُّ . حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، نا سَهْلُ بْنُ يُوسُفَ ، نا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي جَمْرَةَ ، قَالَ : نا إِيَاسُ بْنُ قَتَادَةَ رَجُلٌ مِنْ بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عُبَادٍ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، نا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، نا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي جَمْرَةَ ، قَالَ : نا إِيَاسُ بْنُ قَتَادَةَ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عُبَادٍ فَذَكَرَ نَحْوَ حَدِيثِ أَبِي دَاوُدَ ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ فِي حَدِيثِهِ : فَأُقِيمَتِ الصَّلاةُ ، فَخَرَجَ عُمَرُ وَمَعَهُ رِجَالٌ ، فَنَظَرَ رَجُلٌ مِنْهُمْ فِي وُجُوهِ الْقَوْمِ ، وَقَالَ فِي حَدِيثِهِ : هَلَكَ أَهْلُ الْعَقْدِ وَرَبِّ الْكَعْبَةِ ثَلاثَ مِرَارٍ ، وَقَالَ فِي حَدِيثِهِ : قَالَ شُعْبَةُ : قُلْتُ لأَبِي جَمْرَةَ : مَنْ أَهْلُ الْعَقْدِ ؟ قَالَ : الأُمَرَاءُ ، قَالَ شُعْبَةُ : وَحَدَّثَنِي أَبُو التَّيَّاحِ فِي ذَلِكَ الْمَجْلِسِ عَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : الأُمَرَاءُ . حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، نا شَبَابَةُ ، نا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي جَمْرَةَ ، قَالَ : نا إِيَاسُ بْنُ قَتَادَةَ الْبَكْرِيُّ وَكَانَ قَاضِيًا بِالرَّيِّ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عُبَادٍ ، قَالَ : كُنْتُ آتِي الْمَدِينَةَ عَلَى عَهْدِ عُمَرَ ، فَذَكَرَ نَحْوَ حَدِيثِهِمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
قَيْسِ بْنِ عُبَادٍ

ثقة

إِيَاسُ بْنُ قَتَادَةَ الْبَكْرِيُّ

ثقة

أَبِي جَمْرَةَ

ثقة ثبت

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

شَبَابَةُ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ

قَيْسِ بْنِ عُبَادٍ

ثقة

إِيَاسُ بْنُ قَتَادَةَ

ثقة

أَبِي جَمْرَةَ

ثقة ثبت

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ

ثقة

أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ

قَيْسِ بْنِ عُبَادٍ

ثقة

قَيْسِ بْنِ عُبَادٍ

ثقة

إِيَاسَ بْنَ قَتَادَةَ

ثقة

إِيَاسُ بْنُ قَتَادَةَ

ثقة

أَبُو جَمْرَةَ

ثقة ثبت

أَبِي جَمْرَةَ

ثقة ثبت

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

سَهْلُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.