ذكر طرف من الاشعار على طريق الاختصار


تفسير

رقم الحديث : 67

أَخْبَرَنَا الْفَقِيهُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ الشَّافِعِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَنْبَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ أَبِي الْحَدِيدِ ، أنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَهْضَمٍ ، أنا سَعْدٍ مَيْسَرَةُ بْنُ عَلِيٍّ بِقَزْوِينَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ ، نا عَمْرُو بْنُ حُصَيْنٍ الْعَقِيلِيُّ ، نا ابْنُ عَلَاثَةَ يَعْنِي مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْقَاضِي ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ أَبَانَ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ مُنَبَّهٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَوْتُ الرَّجُلِ فِي الْغُرْبَةِ شَهَادَةٌ ، وَإِذَا احْتَضَرَ فَرَمَى بِبَصَرِهِ ، عَنْ يَمِينِهِ ، وَعَنْ يَسَارِهِ فَلَمْ يَرَ إِلَّا غَرِيبًا ، وَذَكَرَ أَهْلَهُ ، وَوَلَدَهُ فَتَنَفَّسَ فَلَهُ بِكُلِّ نَفَسٍ يَتَنَفَّسُ بِهِ يَمْحُو اللَّهُ عَنْهُ أَلْفَيْ أَلْفِ سَيِّئَةٍ ، وَيَكْتُبُ لَهُ أَلْفَيْ أَلْفِ حَسَنَةٍ ، وَيُطْبَعُ بِطَابَعِ الشُّهَدَاءِ إِذَا خَرَجَتْ نَفْسُهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

وَهْبِ بْنِ مُنَبَّهٍ

ثقة

الْحَكَمِ بْنِ أَبَانَ

ثقة

ابْنُ عَلَاثَةَ يَعْنِي مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْقَاضِي

صدوق يخطئ

عَمْرُو بْنُ حُصَيْنٍ الْعَقِيلِيُّ

كذاب

مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ

مجهول الحال

سَعْدٍ مَيْسَرَةُ بْنُ عَلِيٍّ بِقَزْوِينَ ، ثنا

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَهْضَمٍ

متهم بالوضع

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ أَبِي الْحَدِيدِ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ الشَّافِعِيُّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.