ذكر طرف من الاشعار على طريق الاختصار


تفسير

رقم الحديث : 53

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَسَاكَرٍ الْمَقْدِسِيُّ ، أَنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْحَدِيدِ ، أَنا بْنُ عَلِيٍّ الْحِمْصِيُّ ، أنا إِسْمَاعُيلُ بْنُ الْقَاسِمِ الْحَلَبِيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، نا حَكَاه أَبُو أَسْلَمَ ، نا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ أَبَانَ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنِ الصَّبَّاحِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ عُرْوَةَ الْهَمْدَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اسْتَحْيُوا مِنَ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كُلُّنَا نَسْتَحِي ، قَالَ : " لَيْسَ ذَلِكَ وَلَكِنْ مَنِ اسْتَحَى مِنَ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ فَلْيَحْفَظِ الرَّأْسَ وَمَا حَوَى ، وَلْيَحْفَظِ الْبَطْنَ وَمَا وَعَى ، وَلْيَذْكُرِ الْمَوْتَ وَالْبِلَى ، وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ يَتْرُكْ زِينَةَ الدُّنْيَا ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَقَدِ اسْتَحَى مِنَ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي حَازِمٍ عُرْوَةَ الْهَمْدَانِيِّ

ثقة

الصَّبَّاحِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

أَبَانَ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة حافظ وكان يدلس أسماء الشيوخ

أَبُو أَسْلَمَ

متروك الحديث

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

ثقة

إِسْمَاعُيلُ بْنُ الْقَاسِمِ الْحَلَبِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْحَدِيدِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.