في الصلاة على الاموات وذكر هادم اللذات


تفسير

رقم الحديث : 58

أَخْبَرَنَا الْفَقِيهُ الْفَتْحِ الْأُصُولِيُّ ، نا نَصْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ نَصْرٍ ، أنا الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ أَبِي زُرْعَةَ الثَّعَالِبِيُّ الْأَرْدِيبَلِيُّ ، ثنا بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْكِسَائِيُّ ، أنا أَزْهَرُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا أَبُو شَيْبَةَ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعَطَّارُ ، بِالْبَرَدَانِ ، نا جَعْفَرُ بْنُ عَاصِمٍ الدِّمَشْقِيُّ ، نا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، نا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ حَبِيبِ بْنِ أَبِي الْعِشْرِينَ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ لِلْمَوتِ فَزْعَةً هِيَ أَشَدُّ مِنْ أَلفِ أَلْفِ ضَرْبَةٍ بِالسَّيْفِ ، وَمِنْ كَذَا وَكَذَا حَمْلِ ثِقَلٍ عَلَى رَأْسِ وَاحِدٍ ، وَإِنَّهُ أَهْوَنُ عَلَى الشَّهِيدِ وَالْمَقْتُولِ ظُلْمًا مِنْ قَرْصِ بَعُوضٍ ، وَإِنَّ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَلَكًا يُنَادِي كُلَّ لَيْلَةٍ وَقْتَ السَّحَرِ : مَعَاشِرَ أَهْلِ الْقُبُورِ ، مِمَّنْ تَغْتَبِطُونَ ؟ فَيَقُولُونَ : أَهْلِ الْمَسَاجِدِ ، وَالْمَجَالِسِ يُصَلُّونَ ، وَنَحْنُ لَا نُصَلِّي ، وَيَحْضُرُونَ ، وَلَا نَحْضُرُ ، وَإِنَّ الْمَيِّتَ فِي الْقَبْرِ كَالْأَسِيرِ الْمُقَيَّدِ يَنْتَظِرُ شَفَاعَةَ شَافِعٍ ، كَذَلِكَ الْمَيِّتُ يَنْتَظِرُ دَعْوَةً ، أَوْ لُقْمَةً ، وَإِنَّ الْأَرْوَاحَ تَجْتَمِعُ كُلَّ لَيْلَةِ جُمُعَةٍ ، فَيَنْفَرِدُ كُلُ أَهْلِ بَيْتٍ ، فَيَقُولُونَ : هَلْ جَاءَكُمْ مِنْ أَهَالِيكُمْ شَيْءٌ ؟ فَمَنْ جَاءَهُ يَقُولُ : جَاءَنِي لُقْمَةٌ ، أَوْ تَمْرَةٌ ، أَوْ دَعْوَةٌ ، وَمَنْ لَمْ يَجِدْ يَعُودُ إِلَى بَابِ دَارِهِ كَالْمِسْكِينِ الْمُسْتَطْعِمِ ، وَلَا يُؤْذَنُ لَهُ أَنْ يَدخُلَ الدَّارَ لِأَنَّ الدَّارَ صَارَتْ لِغَيْرِهِ ، فَيَقُولُ : يَا أَهْلَ الْبَيْتِ ، هَذَا الْمَالُ أَنَا جَمَعْتُهُ ، وَهَذِهِ الدَّارُ أَنَا بَنَيْتُهَا ، وَأَنَا مُطَالَبٌ ، وَأَنْتُمْ تَتَمَتَّعُونَ ، فَلَا تَنْسَوْنِي مِنْ صَدَقَةٍ أَوْ لُقْمَةٍ ، أَوْ دَعْوَةٍ وَإِنَّ الشَّهِيدَ لَيَنْظُرُ إِلَى رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ كُلَّ يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ لَا يَشْتَاقُ إِلَى الدُّنْيَا وَلَا يَتَأَسَّفُ عَلَيْها " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

الْأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ حَبِيبِ بْنِ أَبِي الْعِشْرِينَ

صدوق ربما أخطأ

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

جَعْفَرُ بْنُ عَاصِمٍ الدِّمَشْقِيُّ

ثقة

نَصْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ نَصْرٍ

صدوق حسن الحديث

الْفَتْحِ الْأُصُولِيُّ ، نا

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.