ما جاء من الشهادة لمن مات غريبا بالشهادة


تفسير

رقم الحديث : 90

أَخْبَرَنَا أَبُو الْمَعَالِي مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَلِيٍّ ، أنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ السُّلَمِيُّ ، أنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَيُّوبَ ، نا بْنُ مُوسَى بنِ إِبْرَاهِيمَ ، نا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنُ الدَّرَفْسِ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفَّى ، نا بَقِيَّةُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ ، يَرُدُّهُ إِلَى مَكْحُولٍ إِلَى أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَشْعَرِيِّ ، أَنَّ أَبَا مَالِكٍ الْأَشْعَرِيَّ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ ، قَالَ لِمَنِ انْتُدِبَ غَازِيًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ابْتِغَاءَ وَجْهِهِ ، وَتَصْدِيقَ وَعْدِهِ ، وَإِيمَانًا بِرُسُلِهِ إِنَّهُ عَلَى اللَّهِ ضَامِنٌ فَإِمَّا أَنْ يَتَوَفَّاهُ فِي الْجَيْشِ بِأَيِّ حَتْفٍ شَاءَ فَيُدْخِلُهُ الْجَنَّةَ ، وإِمَّا أَنْ يَسْبَحَ فِي ضَمَانِ اللَّهِ سَالِمًا ، وَإِنْ طَالَتْ غَيْبَتُهُ حَتَّى يَرُدَّهُ إِلَى أَهْلِهِ سَالِمًا مَعَ مَا نَالَ مِنْ أَجْرٍ ، وَغَنِيمَةٍ ، وَقَالَ : مَنْ فَصَلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمَاتَ ، أَوْ قُتِلَ فَهُوَ شَهِيدٌ ، وَمَنْ وَقَصَهُ فَرَسُهُ ، أَوْ بَعِيرُهُ ، أَوْ لَدَغَتْهُ هَامَةٌ ، أَوْ مَاتَ عَلَى فِرَاشِهِ بِأَيِّ حَتْفٍ شَاءَ اللَّهُ ، فَإِنَّهُ شَهِيدٌ ، وَإِنَّ لَهُ الْجَنَّةَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا مَالِكٍ الْأَشْعَرِيَّ

صحابي

أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَشْعَرِيِّ

صدوق كثير الإرسال والأوهام

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ

صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفَّى

صدوق له أوهام

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنُ الدَّرَفْسِ ، نا

ثقة

بْنُ مُوسَى بنِ إِبْرَاهِيمَ ، نا

مجهول الحال

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَيُّوبَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ السُّلَمِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْمَعَالِي مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.