اتقوا النار ولو بشق تمرة فان لم تجدوا فبكلمة طيبة


تفسير

رقم الحديث : 1

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ الْخَضْرِ بْنِ الْعَبَّاسِ السَّلَمِيُّ الْوَكِيلُ ، بِدِمَشْقَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْكِنَانِيُّ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ تَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الرَّازِيُّ ، أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ الزَّجَّاجِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ السَّلامِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُرْدَانِيُّ ، بِقَرْيَةِ حُرْدَانَ ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ إِسْحَاقَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ مِثْلَ حَدِيثِ الأَوْزَاعِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَامِرٍ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الأَرْغَيَانِيُّ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَيْهَقِيُّ الْخُوَارِيُّ الْفَقِيهَانِ ، بِنَيْسَابُورَ ، قَالا : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَتَّوَيْهِ الْوَاحِدِيُّ الْمُفَسِّرُ ، قَالَ عُمَرُ , إِمْلاءً ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمَنْصُورِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ ، أَخْبَرَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزِيدٍ ، أَخْبَرَنِي أَبِي ، أَخْبَرَنَا الأَوْزَاعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَامِرٍ ، حَدَّثَنِي زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَفِي حَدِيثِ أَبِي الْمُغِيرَةِ ، عَنْ هَذِهِ الآيَةِ : وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ سورة الأعراف آية 204 ، زَادَ أَبُو الْمُغِيرَةِ : وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ سورة الأعراف آية 204 ، قَالَ : " نَزَلَتْ فِي رَفْعِ الأَصْوَاتِ ، وَهُمْ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الصَّلاةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة مخضرم

زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَامِرٍ

ضعيف الحديث

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

أَبِي

ثقة ثبت

الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزِيدٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمَنْصُورِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَتَّوَيْهِ الْوَاحِدِيُّ

ثقة

وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَيْهَقِيُّ الْخُوَارِيُّ الْفَقِيهَانِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الأَرْغَيَانِيُّ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَامِرٍ

ضعيف الحديث

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

أَبُو الْمُغِيرَةِ

ثقة

شُعَيْبُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ السَّلامِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُرْدَانِيُّ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ الزَّجَّاجِ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ تَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الرَّازِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْكِنَانِيُّ الْحَافِظُ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ الْخَضْرِ بْنِ الْعَبَّاسِ السَّلَمِيُّ الْوَكِيلُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.