اتقوا النار ولو بشق تمرة فان لم تجدوا فبكلمة طيبة


تفسير

رقم الحديث : 13

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْمُقْرِئُ الْحَرِيرِيُّ الْمَعْرُوفُ بِـابْنِ الطَّبَرِ ، بِبَغْدَادَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحَرِيرِيُّ الْمَعْرُوفُ بِـابْنِ الْحُرَّةِ ، فِي ذِي الْقِعْدَةِ سَنَةَ أَرْبَعِينَ وَأَرْبَعِمِائَةٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الْعَبَّاسِ الْوَرَّاقُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلاءِ ، وَالْحَسَنُ بْنُ الصَّبَّاحِ الْبَزَّارُ ، وغيرهما ، واللفظ لعبد الجبار ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ وَهُوَ ابْنُ زَيْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يُحَدِّثُ ، عَنْ جَدِّي ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مِنَ الْوَحْدَةِ مَا أَعْلَمُ مَا سَرَى أَحَدٌ لَيْلَةً وَحْدَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّي

صحابي

أَبِي

ثقة

عَاصِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ وَهُوَ ابْنُ زَيْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

وَالْحَسَنُ بْنُ الصَّبَّاحِ الْبَزَّارُ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلاءِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الْعَبَّاسِ الْوَرَّاقُ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحَرِيرِيُّ الْمَعْرُوفُ بِـابْنِ الْحُرَّةِ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْمُقْرِئُ الْحَرِيرِيُّ الْمَعْرُوفُ بِـابْنِ الطَّبَرِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.