من غشنا فليس منا والمكر والخديعة في النار


تفسير

رقم الحديث : 2

أَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ زُرَيْقٍ الشَّيْبَانِيُّ ، بِبَغْدَادَ ، قَالَ : أنا الشَّرِيفُ أَبُو الْغَنَائِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ الْمَأْمُونِ الْهَاشِمِيُّ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ حَبَابَةَ الْبَزَّارُ ، نا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ ، نا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيِدٍ ، أَخْبَرَنِي أَبِي ، نا الأَوْزَاعِيُّ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَامِرٍ ، حَدَّثَنِي زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ هَذِهِ الآيَةِ : وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ سورة الأعراف آية 204 ، قَالَ : " نَزَلَتْ فِي رَفْعِ الأَصْوَاتِ ، وَهُمْ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الصَّلاةِ " ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الأَكْفَانِيُّ ، شِفَاهًا ، وَنَقَلْتُهُ مِنْ خَطِّهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ صَصْرِيُّ ، أَخْبَرَنَا تَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرٍ يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ السَّلامِ الْحُرْدَانِيَّ ، سَنَةَ تِسْعٍ وَثَمَانِينَ وَمِائَتَيْنِ ، وَمَاتَ سَنَةَ تِسْعِينَ بِحَدِيثٍ ذَكَرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة مخضرم

زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَامِرٍ

ضعيف الحديث

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

أَبِي

ثقة ثبت

الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيِدٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ حَبَابَةَ الْبَزَّارُ

ثقة ضابط

الشَّرِيفُ أَبُو الْغَنَائِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ الْمَأْمُونِ الْهَاشِمِيُّ

ثقة

أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ زُرَيْقٍ الشَّيْبَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.